الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تنفيذاً للمبادرة الرئاسية بداية

جامعة سوهاج تنظم قافلة طبية مجانية لفحص قاع العين لمرضى السكري بقرية الحما بطما

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 11:43 ص
جامعة سوهاج تنظم
جامعة سوهاج تنظم قافلة طبية مجانية لفحص قاع العين

أعلن الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة، في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "بداية لبناء وتنمية الإنسان المصري" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلقت قافلة طبية متخصصة لفحص قاع العين لمرضى السكري بقرية الحما التابعة لمركز طما بمحافظة سوهاج، وذلك بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار بسوهاج.

 

إجراء الفحوصات اللازمة لأمراض العيون

وأشار الدكتور خالد عمران، نائب رئيس جامعة سوهاج لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن القافلة استقبلت أهالي القرية، حيث تم إجراء الفحوصات اللازمة لأمراض العيون وصرف الأدوية المجانية للمرضى.

 

جامعة سوهاج تنظم قافلة طبية مجانية لفحص قاع العين لمرضى السكري بقرية الحما بطما

 

وأضاف الدكتور مجدي القاضي، عميد كلية الطب، جامعة سوهاج، أن الفريق الطبي قام بفحص قاع العين لـ 132 مريضًا، مع جمع البيانات الطبية اللازمة مثل التاريخ المرضي للحالات. كما تم توجيه الحالات التي تحتاج إلى متابعة أو تدخل جراحي للمستشفيات الجامعية بجامعة سوهاج. وشمل الفريق الطبي الدكتور أحمد حمدي والدكتور عمرو محمد حسن من قسم جراحة العيون.

 

وأوضح الدكتور أحمد فتحي النحاس، وكيل كلية الطب، جامعة سوهاج، لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القافلة نظمت ندوتين توعويتين لأهالي القرية، الأولى حول أسباب وأنواع وأعراض مرض السكري، والثانية حول مضاعفات السكري على العين واعتلال الشبكية السكري.

 

جدير بالذكر، تواصل كلية الطب البيطري جامعة سوهاج تنظيم قوافلها البيطرية المجانية لعلاج الحيوانات، ضمن إطار المبادرة الرئاسية "بداية". حيث اتجهت القافلة إلى قرية أولاد عزاز بمركز سوهاج، وتم خلالها فحص وعلاج 834 حالة من الحيوانات المختلفة، بما في ذلك الأبقار، الجاموس، الأغنام، الماعز، والخيول.

 

وأوضح الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن هذه القافلة تأتي ضمن سلسلة القوافل البيطرية التي تنظمها الجامعة في مختلف مدن وقرى المحافظة، كجزء من مبادرة "بداية" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف الدكتور خالد عمران، نائب رئيس جامعة سوهاج، لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن تنظيم هذه القوافل يتم بشكل دوري، تعزيزًا لدور الجامعة المجتمعي. وقد تم فحص 834 حالة في العيادات البيطرية، وتقديم العلاج المجاني. وشارك في القافلة 12 عضوًا من هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بالإضافة إلى 40 طالبًا من السنتين الرابعة والخامسة بكلية الطب البيطري.