الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التربية والتعليم توجه تحذير شديد اللهجة قبل بداية العام الدراسى الجديد

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 11:15 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من استخدام أي شكل من أشكال العقاب البدني أو النفسي للطلاب بشكل قاطع، مشددة على ضرورة تفعيل دور لجنة الحماية المدرسية مع بداية العام الدراسي الجديد، الذي سيبدأ في 8 سبتمبر للمدارس الدولية و21 سبتمبر للمدارس الرسمية والخاصة. كما أكدت وزارة التربية والتعليم على الالتزام التام بأحكام الكتاب الدوري المتعلق باستخدام الخرائط الرسمية لجمهورية مصر العربية الصادرة عن الهيئة العامة للمساحة، مع ضرورة التأكيد على إظهار خط الحدود الدولية الجنوبية لمصر وعدم استخدام أي خرائط أخرى بغض النظر عن مصدرها.

 

مواعيد بدء العام الدراسي الجديد

وفي سياق متصل، أعلن محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مواعيد بدء العام الدراسي الجديد في المدارس الرسمية والخاصة والدولية، موضحًا أن العام الدراسي الجديد للمدارس الرسمية والخاصة للغات والمدارس الخاصة باللغة العربية والقومية سيبدأ في 21 سبتمبر 2024، وينتهي في 5 يونيو 2025، بإجمالي 35 أسبوعًا، وسيتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين. بينما ستبدأ الدراسة في المدارس الدولية اعتبارًا من 8 سبتمبر 2024.

 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن الفصل الدراسي الأول سيبدأ من 21 سبتمبر 2024 ويستمر حتى الخميس 23 يناير 2025، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت 11 يناير 2025. وسيبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت 8 فبراير 2025 ويستمر حتى الخميس 5 يونيو 2025، على أن تبدأ امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت 24 مايو 2025. أما امتحانات الدبلومات الفنية فستبدأ يوم السبت 31 مايو 2025، وتبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 14 يونيو 2025.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم أيضًا إلى أن إجازة نصف العام ستستمر لمدة أسبوعين، من يوم السبت 25 يناير 2025 وحتى يوم الخميس 6 فبراير 2025، وتنطبق هذه المواعيد على جميع مراحل التعليم في المدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

 

جدير بالذكر، أصدر وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، تعليمات صارمة لمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية للعام الدراسي 2024/2025، مشددًا على ضرورة تكثيف الجهود لمحاربتها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

 

وفي كتاب دوري صادر عن وزارة التربية والتعليم، أكد الوزير على أهمية اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المعلمين الذين يتغيبون عن المدرسة أو لا يلتزمون بحصصهم المدرسية وفقًا للجدول المحدد. كما شدد على ضرورة التصدي للأفراد الذين يمارسون مهنة التدريس دون ترخيص، وخاصة الذين يستغلون الإجازات بدون مرتب أو الإجازات الطويلة لمزاولة التدريس في مراكز خاصة أو منازلهم، مشيرًا إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية الحازمة ضدهم.

 

وأكد وزير التربية والتعليم على أهمية التنسيق بين الوزارة والمديريات التعليمية وجميع الجهات المعنية لضمان توفير بيئة تعليمية مناسبة وآمنة وصحية للطلاب والمعلمين على حد سواء في مختلف المراحل التعليمية.