الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي والسفير العراقي الجديد يتفقان على تعزيز الشراكة الأكاديمية والبحثية بين البلدين

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 10:45 ص
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي والسفير العراقي

التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالسفير العراقي الجديد في مصر، الدكتور قحطان خلف، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات التعليمية والبحثية. وحضر اللقاء الدكتور شريف صالح، القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور ثامر البرقي، مسئول القسم الثقافي بالسفارة العراقية، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

د. أيمن عاشور يؤكد حرص الوزارة على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه الطلاب العراقيين الدارسين بالجامعات المصرية

في بداية اللقاء، أعرب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، عن ترحيبه بالسفير العراقي، مهنئًا إياه على توليه منصبه الجديد. وأشاد بالعلاقات الوثيقة التي تربط مصر والعراق في مختلف المجالات، خاصة في المجالات العلمية والبحثية والأكاديمية، مؤكدًا التزام الوزارة بتقديم كل الدعم اللازم لتذليل العقبات التي قد تواجه الطلاب العراقيين الدارسين في الجامعات المصرية.

 

وأشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى أهمية مبادرة "أدرس في مصر"، وهي منصة إلكترونية تهدف إلى تسهيل وصول الطلاب إلى المعلومات المتعلقة بالبرامج الدراسية في الجامعات المصرية، بما يساهم في إعدادهم وتجهيزهم بأحدث المعارف والمهارات لتلبية احتياجات مجتمعاتهم.

 

وزير التعليم العالي والسفير العراقي الجديد يتفقان على تعزيز الشراكة الأكاديمية والبحثية بين البلدين

 

كما تناول اللقاء مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال التعليم الجامعي، وتعزيز الشراكات بين الجامعات المصرية والعراقية، والاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها مصر للطلاب العراقيين.

 

من جهته، نقل السفير العراقي تحيات وزير التعليم العالي العراقي إلى الدكتور أيمن عاشور، مشيدًا بالاستراتيجية الطموحة التي تتبناها وزارة التعليم العالي المصرية لتطوير منظومة التعليم العالي، ومؤكدًا على عمق العلاقات التاريخية والسياسية والثقافية بين البلدين.

 

تواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر جهودها الحثيثة للتصدي للكيانات الوهمية التي تزعم زورًا أنها مؤسسات تعليمية معتمدة وتصدر شهادات غير معترف بها. وفي إطار الاستعدادات لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي 2024/2025، أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توجيهًا بإعادة نشر القائمة السوداء لهذه الكيانات الوهمية وتنبيه الطلاب وأولياء الأمور بخطورتها.

 

وتعمل لجنة الضبطية القضائية، بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والجهات المعنية الأخرى، على ملاحقة هذه الكيانات في جميع أنحاء الجمهورية. ويتم تحديث القائمة السوداء بانتظام بناءً على نتائج عمل اللجنة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تنشر الوزارة عبر موقعها الإلكتروني وصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي قائمة بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة في مصر، وذلك بهدف توعية الطلاب وأولياء الأمور بالمؤسسات المصرح لها بتقديم خدمات التعليم العالي، وحثهم على الابتعاد عن الكيانات الوهمية.

 

للاطلاع على القائمة السوداء للكيانات الوهمية ومتابعة آخر المستجدات، يمكن زيارة الروابط التالية: