الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ضمن أفضل مجلات العالم

مجلة جامعة القاهرة للاقتصاد والعلوم السياسية تحصد المستوى Q2 وفقًا لتضنيف Scopus

السبت 13/يوليو/2024 - 01:41 م
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن ارتفاع معامل تأثير مجلة Review of Economics and Political Science التابعة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وذلك وفقًا للمصنف الدولي Scopus. حققت المجلة معامل تأثير بلغ 3.1 في عام 2024، مقارنة بمعامل تأثير كان يبلغ 1.8 في عام 2023، مما يمثل زيادة بنسبة 42%. وبفضل هذا الارتفاع، انتقلت المجلة من مستوى الربع الثالث Q3 إلى مستوى الربع الثاني Q2 في تصنيف المجلات العالمية في تخصصها.

 

رئيس جامعة القاهرة: وصل عدد المجلات الحاصلة على معاملات تأثير دولية من سكوبس وكلاريفت 8 مجلات علمية من جامعة القاهرة بزيادة قدرها 100%

أكد الدكتور الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية نجحت في الحصول على معامل التأثير الدولي من مؤسسة كلاريفت أنالتيكس العالمية في عام 2023، ومن قاعدة بيانات سكوبس في عام 2022. وبفضل هذا الإنجاز، أصبحت المجلة من بين الرائدات في مجال العلوم الاجتماعية في مصر، حيث حققت معامل تأثير عالمي من أعلى مؤسسات تصنيف المجلات العلمية على مستوى العالم.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن هذا الإنجاز يعزز موقع الجامعة في إطار سياسات الجامعات الجيل الخامس، ويؤكد مبدأ المرجعية الدولية الذي حققته الجامعة في عدة نشاطات تعليمية وبحثية، بما في ذلك البرامج الدراسية المشتركة مع جامعات عالمية مرموقة مثل جامعات كامبريدج وهامبورج وغيرها.

 

د. الخشت: استطعنا خلال فترة وجيزة انشاء مجلات دولية مع ناشرين دوليين وأن يكون للمجلات التي تصدرها جامعة القاهرة شأن كبير على المستوى العالمي

ركز رئيس جامعة القاهرة على أهمية المجلات العلمية كأحد أولويات الجامعة، حيث نجحت الجامعة في وقت قصير في إنشاء مجلات دولية بالتعاون مع ناشرين دوليين، وأصبحت هذه المجلات لها شأن كبير على المستوى العالمي من حيث معامل التأثير الدولي والاستشهاد بالأبحاث المنشورة. وأكد أن هذه الخطوة تعكس تطبيق سياسات الجامعات الجيل الخامس، والتقدم الكبير نحو العالمية، والمساهمة في رفع ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية.

 

وأوضح أن عدد المجلات العلمية التي حصلت على معامل تأثير دولي من سكوبس أو كلاريفت أو كليهما ارتفع إلى 8 مجلات من جامعة القاهرة، مما يمثل زيادة بنسبة 100% مقارنة بعدد المجلات الدولية في عام 2017.

 

د. السعيد: حريصين علي تسهيل إجراءات النشر الدولي للباحثين من خلال عقد اتفاقيات وتحالفات مع كبرى الجامعات العالمية ودور النشر

أوضح الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة تسعى جاهدة لتسهيل إجراءات النشر الدولي للباحثين، وذلك من خلال عقد اتفاقيات وتحالفات مع أبرز الجامعات العالمية ودور النشر. وأشار إلى أن المجلة العلمية التي تصدر عن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية هي مجلة فصلية محكمة، تهتم بنشر البحوث النظرية والميدانية في علوم الاقتصاد، والإحصاء، والسياسة، والإدارة العامة، والحوسبة الاجتماعية. كما تسعى المجلة إلى تقديم الرؤى العلمية، وعرض الكتب، ومتابعة الندوات والمؤتمرات.

 

د. هبة نصار:  المجلة تختص بنشر الأبحاث المتخصصة في الاقتصاد والسياسة والإحصاء والإدارة العامة

أفادت الدكتورة هبة نصار، رئيس تحرير مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بأن المجلة تمت إدراجها في تصنيف سكوبس الدولي وكلاريفت انالتكس كمجلة واعدة قبل عامين، وتمكنت من الحصول على معامل تأثير من كلا المؤسستين في عام 2023. وأوضحت أن المجلة تتخصص في نشر الأبحاث المتخصصة في مجالات الاقتصاد والسياسة والإحصاء والإدارة العامة.

 

في عام 2018، توصلت إدارة جامعة القاهرة إلى اتفاق مع بنك المعرفة المصري لجعل الناشر البريطاني إميرالد Emerald هو الناشر الدولي لمجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. هذا التعاون ساهم في تسهيل دخول المجلة إلى قواعد التصنيف الدولية وحصولها على معاملات تأثير دولية مرموقة.