الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الدكتور أحمد المنشاوي يوجه بالتوسع في إجراء الدراسات المستقبلية في مختلف المجالات

مركز دراسات المستقبل في جامعة أسيوط يستعرض استراتيجياته لمعالجة القضايا التنموية والمجتمعية

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 02:52 م
مركز دراسات المستقبل
مركز دراسات المستقبل في جامعة أسيوط يستعرض استراتيجياته

تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، عقد مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط اجتماعًا لمناقشة مجموعة من الموضوعات المتعلقة بأنشطة المركز وخططه المستقبلية في معالجة القضايا التنموية والمجتمعية. ترأس الاجتماع الدكتور جمال بدر، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المركز، بحضور الدكتور محمد عدوي، مدير المركز ومستشار رئيس الجامعة لشئون الخريجين وريادة الأعمال والابتكار، وأعضاء مجلس إدارة المركز.

 

حرص الجامعة على تقديم حلول شاملة للقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، حرص الجامعة على تقديم حلول شاملة للقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وتعزيز التنمية المجتمعية من خلال توظيف البحوث والابتكارات العلمية في خدمة المجتمع. وشدد على أهمية مركز دراسات المستقبل في إجراء الدراسات الاستشرافية، التي أصبحت ضرورية للدول والمجتمعات والمؤسسات، لأنها تساعد على التخفيف من الأزمات عبر التنبؤ بها قبل وقوعها والاستعداد لمواجهتها، مما يسهم في التعامل المبكر مع المشكلات وتجنب تفاقمها.

 

وجه الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، بضرورة التوسع في إجراء الدراسات المستقبلية، للمساهمة في وضع الخطط والسياسات التنموية المختلفة، وإجراء مسح لاحتياجات وتحديات المجتمع المحلي والوطني، ووضع آليات لمواجهتها، سعيًا لتحقيق التنمية الشاملة.

 

 

خلال الاجتماع، أشاد الدكتور جمال بدر، نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورئيس المركز، بمقترحات أعضاء المجلس المتعلقة بخطط وأنشطة المركز للفترة المقبلة، مؤكدًا دعمه الكامل لهذه الأفكار البناءة. تضمنت المقترحات إطلاق مبادرة لتشجيع الدراسات المستقبلية في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتوظيفها في حل المشكلات المجتمعية المختلفة. كما تم التوجيه نحو توجيه رسائل الماجستير والدكتوراه لمعالجة القضايا التنموية المتنوعة، مع توفير الجامعة لتمويل المشروعات التي تتناول مشكلات مثل المياه، والزيادة السكانية، والتنمر، والبطالة، وجرائم مواقع التواصل الاجتماعي.

 

تضمنت المقترحات أيضًا تنظيم حملات توعية للشباب حول مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها السلبي على المجتمع، وإقامة هاكاثون حول مستقبل العمل ووظائف المستقبل بالتعاون مع الوزارات المعنية.

 

من جهته، أوضح الدكتور محمد عدوي أن توجيهات رئيس جامعة أسيوط، بشأن التوسع في إجراء الدراسات المستقبلية لرسم الخطط والسياسات التنموية المختلفة قد أسهمت في تحقيق المركز للعديد من الإنجازات البارزة خلال عام 2023-2024. استعرض الدكتور عدوي أنشطة المركز خلال هذا العام، والتي شملت العديد من الفعاليات الهامة بالتعاون مع كليات الجامعة والمجتمع الخارجي. تضمنت هذه الفعاليات عقد سلسلة ندوات وطنية، توعوية، وتثقيفية حول موضوعات مثل الانتخابات الرئاسية، وثورة 30 يونيو، وسياسات الحماية الاجتماعية، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

 

كما نفذ المركز عددًا من البرامج التدريبية، بما في ذلك برنامج "مشواري" وبرنامج تنموي لتنمية بعض قرى ومدن محافظة أسيوط، ودورة "فن صناعة الماركة الشخصية والمستقبل الوظيفي". بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق مشروع "نادي المواطنة الفعالة" والنموذج الوطني للموازنة التشاركية.

 

وقام المركز أيضًا بإصدار كتابين هامين: "ثورة 30 يونيو: ثورة شعب ومستقبل مصر الحديثة" و"حرب أكتوبر: بمناسبة مرور 50 عامًا على حرب أكتوبر"، بالإضافة إلى دراسة حول الزيادة السكانية ومستقبل سياسات التنمية الشاملة في مصر.

 

شهد الاجتماع تشكيل وحدات المركز واختيار المسؤولين عن كل وحدة من أعضاء مجلس إدارة المركز. تضمنت هذه الوحدات: وحدة بحوث التنمية البشرية، وحدة بحوث المجتمع المصري، وحدة بحوث الأمن القومي، وحدة إدارة الصراع والأزمات، وحدة بحوث التدريب والتعليم المستمر، وحدة بحوث المرأة والسكان، بالإضافة إلى برنامج سياسات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وبرنامج الحوكمة ومكافحة الفساد.

 

يجدر بالذكر أن المجلس يضم في عضويته كلًا من: الدكتور مدحت مريد صادق، الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم؛ الدكتور محمد جابر قاسم، وكيل كلية التربية لشؤون التعليم والطلاب؛ الدكتورة داليا حامد جودة، الأستاذ بكلية الزراعة؛ الدكتور محمد عبد العظيم إبراهيم، الأستاذ بكلية الهندسة؛ الدكتورة رحاب الداخلي، رئيس قسم الإعلام؛ الدكتور عاطف السيد محمود، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة؛ الدكتورة مروة محمد عبد المنعم، الأستاذ المساعد بكلية التجارة؛ الدكتورة دينا محمد مراد، المدرس بكلية الطب؛ والدكتور أحمد الشورى عبد الجيد، المدرس بكلية التجارة.