السبت 06 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

مبادرة تحالف وتنمية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي

أخبار التعليم | التعليم العالي تعلن انعقاد المجلس التنفيذي الأول لمراكز التوظيف بالأقاليم

السبت 11/مايو/2024 - 02:11 م
السبورة

أعلنت وزارة التعليم العالي عن انعقاد المجلس التنفيذي الأول لمراكز التوظيف بالأقاليم، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بضرورة ربط التعليم بسوق العمل، وربط التخصصات بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل، والتوجيهات الخاصة بضرورة استكمال مركز التوظيف لما لها من دور فعال في المشاركة في سوق العمل، والفهم الحقيقي لاحتياجات سوق العمل.


وتأتي هذه المبادرة في إطار مبادرة "تحالف وتنمية" التي أطلقتها وزارة التعليم العالي لتحقيق قفزات تنموية في مختلف المناطق الجغرافية في مصر وتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية والصناعة ومجتمع الأعمال والمؤسسات الإنتاجية.

 

 

وزير التعليم العالي: إطلاق خطة شاملة للنهوض بالطالب الجامعي وتأهيله لسوق العمل


وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بعقد اجتماع شامل لأعضاء المجلس التنفيذي الذي تم تشكيله بقرار وزاري لمراكز التوظيف في الأقاليم السبع، برئاسة د. أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل. حضر الاجتماع أعضاء الوحدة المركزية لدعم المسار المهني، ومديري المراكز، بالإضافة إلى ممثلي الأقاليم السبعة. تم خلال الاجتماع مناقشة آخر التطورات المتعلقة بمؤتمر مستقبل بناء المسار المهني، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030. يُذكر أن المؤتمر أُقيم في مايو الماضي برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، وبمشاركة رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة، إلى جانب جميع أعضاء مراكز التوظيف في الجامعات المصرية.

 

 

الدكتور أيمن عاشور: وزارة التعليم العالي تولي اهتمامًا كبيرًا بتأهيل الطلاب لسوق العمل


أكد الدكتور أيمن عاشور أن وزارة التعليم العالي تولي اهتمامًا كبيرًا لدخول طلاب الجامعات إلى سوق العمل وتمكينهم من المنافسة في سوق العمل الدولي، حيث تم إطلاق خطة شاملة لدخول طلاب الجامعات إلى سوق العمل، مؤكدًا أن أن النهوض بمستقبل مصر هو استثمار في مستقبل مصر من خلال توفير الموارد البشرية الماهرة اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز تنافسية مصر الدولية وتحقيق تطلعات شباب مصر.

 


تم خلال الاجتماع مناقشة وعرض المسودة شبه النهائية للائحة الموحدة لمراكز التوظيف المستمدة من محور التواصل، وهو المبدأ الثالث من الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، كما تم مناقشة تشغيل منصة الدعم الوظيفي CSM ووزارة التعليم العالي المركزية لدعم المسارات الوظيفية وربطها بسوق العمل. كما تمت مناقشة آليات التعاون مع المنصة.


تم الاتفاق في المجلس على عرض نتائج الاجتماع في المؤتمر السنوي لمراكز التوظيف المقرر عقده في نهاية مايو 2024، بحضور رؤساء الجامعات المصرية وجميع فرق العمل بمراكز التوظيف في الجامعات.

 


حضر الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم الدكتور عاطف عمر، المستشار القانوني لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة وفاء العدوي، أخصائية إدارة المشروعات ومديرة مشروع (UCCD)، والدكتورة مها فخري، مديرة مشروع مراكز التطوير المهني، إلى جانب الدكتورة تغريد السيد، عضو فريق مشروع (UCCD). وكانت الحضور أيضًا من ممثلي المراكز الجامعية للتطوير المهني، بما في ذلك: الدكتور أحمد عبد العزيز من جامعة عين شمس في إقليم القاهرة الكبرى، والدكتورة عائشة أحمد، والدكتورة دينا محمد علي من جامعة الإسكندرية في إقليم الإسكندرية، والدكتور محمد عبد الجواد من جامعة قناة السويس في إقليم قناة السويس، والدكتور أحمد أبو السعادات من جامعة طنطا في إقليم الدلتا، والدكتورة لاميس محمد من جامعة المنيا في إقليم شمال الصعيد، والدكتور محمد سليمان من جامعة أسيوط في إقليم وسط الصعيد، والدكتور أبو الحسن الشاذلي من جامعة أسوان في إقليم جنوب الصعيد.

 

أحد أهم أدوار اللجنة التنفيذية هو استثمار دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إنشاء مراكز التوظيف ووضع خطط مستقبلية لضمان استمرارية وكفاءة جميع المراكز، سواء تلك التي تحت الإنشاء أو تلك التي تم إنشاؤها بالفعل.