الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

فضيحة في مناهج علم النفس و الاجتماع للصف الثاني الثانوي

الأربعاء 01/أبريل/2015 - 12:53 ص
السبورة

كشف تقرير صادر عن وزارة التربية والتعليم، عن اخطاء فادحة في مناهج الصف الثانى الثانوى، ، حيث اتضحت عدد من الاخطاء بمنهج علم النفس والاجتماع لنفس الصف.

ويعد من أكبر الأخطاء التى تضمنها المقرر، حسبما ذكر التقرير الصادر عن مكتب مستشار المادة، ، أن المنهج أكد أن ابن خلدون ليس هو المؤسس لعلم الاجتماع، رغم أن العكس هو الصحيح، حيث أشار التقرير إلى أنه فى الصفحة رقم 54 بالسطر رقم 28 ذكرت عبارة : "وهكذا لا يكون ابن خلدون هو المؤسس لعلم الاجتماع"، فأوصى مكتب مستشارى المادة بوزارة التربية والتعليم بحذف كلمة "لا". وأضاف التقرير أنه تم إلغاء جملة تميز بين المنهج التجريبى والمنهج الوصفى لوجود خطأ.

كما كشف التقرير عن كارثة وهو أن مركز المناهج أورد أن تاريخ صياغة علم الاجتماع تم عام 1938 فى حين أن الصواب هو أن تمت صياغته عام 1838 على يد أوغست كونت، مشيرا إلى أنه تم استبدال كلمة المنهج التجريبى الواردة بالصفحة رقم 61 بالكتاب بالمنهج المسح الاجتماعى. ووصف التقرير أن ما تضمنته الصفحة رقم 70 فى سطرها 15 وجملة" نماذج الجماعات الاجتماعية عنوان خاطئ حيث لا يمثل المحتوى والعنوان الصحيح ويستبدل بـ"معايير تصنيف الجماعات الاجتماعية".