الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

عبد الخالق : اجراءات اصلاحية عاجلة لتحسين جودة التعليم

الخميس 19/فبراير/2015 - 04:02 م
السبورة

شهد وزير التعليم العالي،دكتورالسيد أحمد عبد الخالق، ظهر اليوم الخميس فعاليات الندوة التى نظمتها وزارة التعليم العالى تحت عنوان (تحديات التعليم التكنولوجى ومتطلبات سوق العمل)،وذلك بمقر معهد إعداد القادة بحلوان،وبمشاركة 130 من مدرسى الكليات التكنولوجية وعدد من قيادات وزارة التعليم العالى. وأكد الوزير على أن التعليم الفنى يعد من أولويات الدولة وأن الوزارة بدأت فى تنفيذ عدة مشروعات لتطوير الكليات التكنولوجية،مشيراً إلى أن هناك عدداً كبيراً من المعاهد الفنية فى كافة التخصصات منتشرة على مستوى أنحاء الجمهورية تمثل ثروة هائلة يجب الاستفادة منها.

واكد دكتور عبد الخالق أن الوزارة تعمل على حل جميع المشكلات التى تواجهها من خلال مشروع قانون التعليم العالى الجديد الذى سيتضمن فى بنوده تطوير اللوائح التى تحكم التعليم الفنى.

وأشار الوزير إلى أن هذه الندوة سيتبعها زيارات متعددة للمعاهد لمتابعة سير العملية التعليمية بها وتطبيق القوانين بكل حزم ومحاسبة المخالفين.

مضيفا أن هناك عدداً من القرارات الإصلاحية العاجلة التى أتخذتها الوزارة أولها: إنشاء ثلاثة مراكز لتطوير الكليات التكنولوجية، ومنع الدروس الخصوصية بالمعاهد، وأن يكون وضع المناهج داخل المعاهد بشكل مركزى، وتخصيص مسابقة عامة يفوز فيها الأعلى والأفضل من المتقدمين، وإدراج مادة ريادة الاعمال ضمن المقررات الدراسية.

وأعلن الوزير عن مشروع إنشاء جامعة تقنية تطبيقية تضم أفضل العناصر البشرية ويتم الالتحاق بها باختبارات خاصة تهدف لتخريج طلاب متميزين تطبيقياً وفنياً، مؤكداً على أهمية تطبيق التوزيع الاقليمى النوعى الذى يضمن عدم انشاء أى كلية أو معهد بأى منطقة إلا طبقاً لاحتياجاتها، وتغليب المناهج التطبيقية على المقررات الدراسية.