الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أستاذ بجامعة كفرالشيخ : زيارة السيسى للسعودية خطوة نحو وضع إستراتيجية عربية موحدة

الأحد 23/أبريل/2017 - 09:53 م
السبورة

أكد الدكتور علاء الدين خليل أستاذ الفاكهة بكلية الزراعة بكفرالشيخ، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للسعودية، اليوم الأحد، ولقائه بالملك سلمان، خطوة هامة نحو وضع استراتيجية عربية لمواجهة القضايا الهامة والصراعات بداخل منطقة الشرق الأوسط فإلى جانب الظروف التى تفرضها الأحداث الحالية، إلا أنه بالإضافة لذلك فمصر والسعودية هما الأكبر تأثيرا والأقوى نفوذا إقليميا ودوليا، وثقل الجارتين يؤهلهما دائما للتغلب على المشاكل.

وأضاف الدكتور علاء عمر، أن أى اتفاق مصرى سعودى دائما ما يحظى باهتمام دولى وإقليمى لذا فإن اتحادهما قادر على وضع حل لعزوف التأثير العربى فى الأزمات الكبيرة مثل ما يحدث فى سوريا واليمن وليبيا، هذا إلى جانب قدرة الدولتين على تحريك المياه الراكدة فى العالم العربى فليس من المعقول أن يظل العرب بعيدا عن التأثير الدولى فيما يحدث فى سوريا وان تختزل القضية فى صراع أمريكى إسرائيلى فقط.

وأشار إلى أن مصر والسعودية لا تجمعهما علاقات صداقة فحسب بل علاقات أخوة لا تغيرها الاحداث أو تتحول بمرور الزمن مشيرا إلى ان هذا اللقاء تقطع دابر المشككين فى قوة ومتانة العلاقات المصرية السعودية. مطالباً بضرورة استثمار الزيارة لزيادة التعاون فى كل الاصعدة ودعم الاستثمارات الخليجية فى القاهرة وإرساء قاعدة حقيقة لإنشاء سوق عربية مشتركة تعزز من قيم التعاون الاقتصادى بين العرب كافة.