الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

افتتاح فعاليات مؤتمر محو الأمية الموسيقية بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

الأربعاء 19/أبريل/2017 - 05:50 م
السبورة

 

 

افتتح أ.د. ماجد نجم القائم بعمل رئيس جامعة حلوان المؤتمر الدولي الثانى لكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان بعنوان :"محــو الأميـة الموسيقيـــة وتحـديـــات العصـر ".

ورحب نجم بالحضور ، مبدياً سعادته بتواجده بين اساتذة كلية التربية الموسيقية مركز الابداع الفنى والحسي الموسيقي، مؤكداً أنه لا شك أن الأمم تنهض بفكر علمائها ومفكريها فهم سبب في نهوض البلاد  بالعطاء و بعزم المخلصين وبذل الجهد من أجل الإرتقاء والتجويد في الأداء وبهم تستطيع جامعة حلوان الوصول الى العالمية ، حيث تقوم الجامعة بتحقيق رسالتها واستراتيجيتها من خلال تكاتف جميع قطاعاتها البحثية والتعليمية والبيئية والإدارية .

 

مشيداً بدور كلية التربية الموسيقية في محو الامية الموسيقية في ظل تحديات العصر  ، مقدماً الشكر لكل من ساهم في تنظيم هذا المؤتمر لاخراجه بهذ الشكل المشرف وبالتعاون مع نقابة المهن الموسيقية .

 

وأشار أ.د.عاطف عبد الحميد عميد كلية التربية الموسيقية   أن الكلية تسعى بخططها الحديثة وبرامجها المتطورة للوصول إلى موقع ريادي على المستوى الوطني والدولي في مجال البحث العلمي ومن خلال هذا المؤتمر نهدف إلى الإرتقاء بالمستوي الفكري والعلمي مع الأخذ في الاعتبار أن الكلية حريصة كل الحرص على تقديم أبحاث علمية متطورة وفقا لمحاور هذا المؤتمر والسعي إلى الاهتمام بالموروث الشعبي في الوصول للعالمية وانتشار الموسيقى الجادة والهادفة .

 

أكد أ.د.محسن عيسى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر  أن  البحث العلمي كان و سيظل دائما هو المدخل الطبيعي لأي نهضة حضارية وسمة من السمات اللازمة لكل مجتمع يريد اللحاق بركب الحضارة المعاصرة، كما إنه  ضرورة من ضروريات الحفاظ على المستويين العلمي والثقافي لأي مجتمع وتنميته.

 

 بل أصبح تقدم المجتمعات والأمم يقاس بمقدار ما توليه تلك المجتمعات من اهتمام للبحث العلمي وما توفره له من امكانات مادية وبشرية، ولأن الموسيقى لغة تخاطب الشعور و الوجدان  وحلقة الربط بين الروح والاحساس، والتي يقاس من خلالها مدى تقدم أو تأخر شعوب العالم ، لذا تسعى كلية التربية الموسيقية من خلال هذا المؤتمر  إلى الارتقاء بالمستوي الفني من خلال الموسيقي الهادفة لاستعادة النظرة المجتمعية لأهمية الفن بوجه عام والموسيقى بوجه خاص في رفعة شأن ابناء هذا المجتمع والارتقاء بذوقهم واخلاقهم.

 

 

مشيراً أن محاور المؤتمر تدور حول :  ( استراتيجيات ونظم التدريس المختلفة التي تحقق الأهداف التربوية والتعليمية المنشودة ، و الموسيقى في رحاب عصر الصورة والعولمة ، والموسيقى التقليدية والتأصيل الاجتماعي في الوصول للعالمية ، وانعكاس ابداعات الفنانون في إثراء التعليم الموسيقي ).

 

شارك فى المؤتمرعدد من المتخصصين فى مجال البحث العلمى الموسيقى من دول: مصر ، أمريكا، المجر، لبنان، الأردن، الكويت، العراق، السعودية.

 

ومن أبرز المشاركين فى محاور المؤتمر: البروفسير جون بابوكيس، د.شيلسا جرين من أمريكا، أ.د / كفاح فاخورى من الأردن أمين عام مجمع الموسيقى العربية، أ.د يوسف طنوس العميد السابق لكلية الموسيقى بجامعة الروح القدس ، أ.م.د/ ياسمين فراج من مصر الناقدة الموسيقية وأستاذ النقد الموسيقى بالمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون والحائزة على الجائزة الشرفية فى مسابقة الجائزة الدولية للعلوم الموسيقية "محمود قطاط" فى تونس هذا الشهر.