الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

الشيحى يبحث سبل زيادة الإستفادة المشتركة من مخرجات الأبحاث

الجمعة 15/يوليو/2016 - 06:08 م
السبورة

قام الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة برلين استغرقت يومين، بدعوة من هيئة التبادل العلمى الألمانية، بحث خلالها زيادة التعاون في كافة المجالات العلمية، والاستفادة من التجربة الألمانية الرائدة في التعليم الفني والتكنولوجي.

وقام الشيحى بزيارة وادى العلوم والتكنولوجيا بوتسدام بالقرب من برلين، حيث قام بزيارة تفقدية للوادى، وتم تقديم عدد من المحاضرات لبيان آلية العمل، وكيفية إدارة الإبداعات والإبتكارات والأفكار وتحويلها الى شركات صغيرة صناعية، وقام بإستقبال الوزير السيد مدير الوادى والسادة كبار المسئولين والعلماء.

وقام الشيحى بزيارة جامعة برلين للتكنولوجية التطبيقية، وإستعرض رئيس الجامعة نظام التعليم التكنولوجى التطبيقى، وبيان مدى تكامله وتعاونه مع قطاع الصناعة لتوفير خريجين وعمالة فنية ذات جودة ومهارة عالية.

ثم قام وزير التعليم العالى بزيارة لوزارة التعليم العالى الألمانية، وتباحث مع وزير التعليم العالى الألمانى حول التبادل العلمى والبحثى بين البلدين وزيادة فرص العمل المشترك.

والتقى الوزير بالسيدة رئيسة برنامج التبادل العلمى الثقافى الألمانى daad لبحث سبل زيادة الإستفادة المشتركة من مخرجات الأبحاث وزيادة التعاون العلمى، وتم التباحث حول مستقبل العلاقات العلمية المشتركة ومدى إمكانية تطويرها لتعده بالفائدة على البلدين.

وتجلى إهتمام وحرص دولة المانيا فى التعاون مع مصر فى إهتمامها الشديد للزيارة والإعداد لها وحرصها على رفع العلم المصرى متوسطا العلم الألمانى وعلم الإتحاد الأوربى على المدخا الرئيسى لوزارة التعليم العالى، وكذلك الحرص على رفع الأعلام على كل المواقع التى زارها الوزير المصرى.

وحرص الوزير خلال الزيارة على زيارة المكتب الثقافي المصري ببرلين للتعرف على أوضاع العمل ومتابعة تنفيذ الخطط المستهدفة والإلتقاء بالطلاب المصريين الدارسين بألمانيا.

وأكد الشيحي أنه سيتم الاستفادة من التجربة الألمانية في التعليم الفني والتكنولوجي وكذلك النموذج الألماني في إدارة أودية العلوم والتكنولوجيا لتحقيق الإستفادة الحقيقية من مخرجات الأبحاث العلمية وتحويلها الى براءات إختراع ثم تصنيعها وتحويلها الى منتجات ذات قيمة إقتصادية فى نفس الموقع داخل أودية العلوم والتكنولوجيا لزيادة التصنيع المحلى وتوفير فرص العمل وتحقيق عائد إقتصادى وتوفير العملة الصعبة.