الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

البرلمان يوافق على المنحة اليابانية لتطوير العيادات الخارجية لمستشفى ابو الريش

الإثنين 09/مايو/2016 - 01:59 م
الدكتور جمال شيحة
الدكتور جمال شيحة

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتور جمال شيحة وحضور الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي على المنحة اليابانية لإنشاء وتجهيز مبنى للعيادات الخارجية بمستشفى ابو الريش بتكلفة تصل الى اكثر من ١٥٠ مليون جنيه.
 
وكان رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال قد احال قرار رئيس الجمهورية رقم ٨ لسنة ٢٠١٦ بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي مصر واليابان بشأن تقديم منحة يابانية للمساهمة في انشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصي التابع لجامعة القاهرة.

ويهدف المشروع الى تحسين خدمات الرعاية الطبية للمرضى من خلال توزيع العيادات الخارجية على عدة طوايجبق والتخفيف من الطلب على مستشفى ابو الريش القديم والمنيرة بالإضافة الى توفير المعامل والاجهزة والادارات الطبية وكذلك تدريب الأطباء والعاملين بالمستشفى ومن المنتظر ان يتم الانتهاء من انشاء المشروع عام ٢٠١٩.
 
كما أكد الوزير على ان المنحة اليابانية اضافة كبيرة لمستشفى ابو الريش بما يضمن تقديم خدمة طبية جيدة
من ناحية اخرى أشار الوزير الى ان الوزارة ستعقد اليوم اجتماعا موسعا يضم كافة رؤساء الجامعات المصرية لبحث كيفية التعاون مع افريقيا وبحث سبل الانفتاح على هذه القارة  
من ناحيته قال الدكتور جمال شيحة رئيس اللجنة ان الوزير حضر اللجنة بصحبة الدكتور فتحي خضير عميد كلية طب قصر العيني والدكتورة رانيا حجازي مدير مستشفى ابو الريش بالإضافة الى هيئة مكتب لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور حسين عيسى، مشيرا الى ان المنحة اليابانية ستعمل على زيادة عدد العيادات الخارجية بالمستشفى من ١٦ عيادة الى ٤٠ عيادة خارجية ما سيؤدي الى القضاء على قوائم الانتظار.

وطالبت لجنة التعليم بضرورة انشاء مكتب فني لإدارة المنحة داخل المستشفى لمتابعة تنفيذ المنحة لضمان خروج هذا المشروع المكون من ٧ ادوار على مساحة ٨٠٠ متر وتجهيزه بأحداث الأجهزة الطبية في الوقت والمدة الزمنية المطلوبة وهي ١٧ شهرا على ان يتكون هذا المكتب من مندوبين عن وزير التعاون الدولي ووزير التعليم العالي وضرورة التواصل مع لجنة التعليم بالبرلمان لتذليل كافة العقبات التي قد تواجه المشروع في المستقبل.
 
وأشار الدكتور جمال شيحة ان لجنة التعليم ستخصص يوم لاستضافة وزير التعليم العالي لعرض خطة الوزارة خلال هذا لعام ومناقشتها مع الوزير الأسبوع القادم كما سيخصص يوم اخر لوزير التعليم العادي.