الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

الشيحى يشدد على ضرورة إتباع نظم الجودة.. وتطبيق معاييرها فى التعليم

الأحد 17/أبريل/2016 - 12:01 م
السبورة

أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الجودة أصبحت مطلباً أساسياً وحتمياً لا مناص منها، مشدداً على ضرورة إتباع نظم الجودة، وتطبيق معاييرها في العملية التعليمية، من أجل النهوض بها، وتخريج كوادر ذات كفاءة عالية، قادرين على مواكبة متطلبات سوق العمل المحلية والاقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها الوزير صباح اليوم الأحد، فى افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للهيئة القومية لضمان جودة التعليم، والذى يعقد تحت رعاية المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ويستمر لمدة يومين، تحت عنوان "ضمان جودة التعليم: التعلم من أجل الحاضر والمستقبل"، بحضور الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، د. طارق شوقى الأمين العام للمجالس التخصصية برئاسة الجمهورية.

وأشار د. الشيحى إلى أن العلاقة بين وزارة التعليم العالى ومؤسسات التعليم العالى الوطنية والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، تعود إلى نحو ستة عشر عامًا، حيث تبلورت فكرة ضمان جودة التعليم كأحد أهم المشروعات التي تضمنها وثيقة الخطة الاستراتيجية الصادرة عن المؤتمر القومى لتطوير التعليم العالى عام 2000، لافتاً إلى صدور القرار الجمهوري بإنشاء الهيئة عام 2006, ثم اصدار اللائحة التنفيذية للهيئة عام 2007، لتصبح جودة التعليم واقعًا نعيشه ونعمل من أجله ونعتز به جميعًا.

وأوضح د. الشيحى إلى أنه من بين 391 كلية تم اعتماد 66 كلية فقط حتى نهاية عام 2015 بنسبة 17%، معربا عن أمله فى أن تتضاعف الخطوات في المرحلة القادمة، مشيراً إلى أنه من المتوقع الوصول بعدد الكليات المعتمدة عام 2018 إلى 117 كلية أى بنسبة 30% ، موضحاً أن هذا الرقم كان مستهدفاً عام 2020  .