الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

الشيحى: لُغَتُنَا العربية هى أَحَدُ أَهَمِّ مُقَوِّمَاتِ هُوِيَّتِنَا

الإثنين 21/مارس/2016 - 01:15 م
السبورة

أكد د. أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على أن لُغَتُنَا العربية هي أَحَدُ أَهَمِّ مُقَوِّمَاتِ هُوِيَّتِنَا، موضحاً حاجتنا إلى المزيد من الجهود فى التعريب والتكامل والتنسيق بين المجامع اللغوية العربية. 

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها صباح اليوم الاثنين، في فعاليات الدورة الثانية والثمانين لمؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة تحت عنوان "واقع اللغة العربية في المجتمعات العربية المعاصرة.. الأسباب والمواجهة"، والتى تستمر لمدة عشرة أيام، وذلك بمقر اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية بمدينة السادس من أكتوبر، وبحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور محمد بن سلطان القاسمى حاكم الشارقة والعضو الشرفى بالمجمع، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، ود. حسن الشافعى رئيس المجمع، ونخبة من رجال الفكر وأساتذة الجامعات فى مصر والدول العربية الشقيقة، وسائر بلدان العالم.

ورحب الوزير نيابةً عن أُسْرَةِ المَجْمَعِ وَعَنِ الأُسْرَةِ الأكاديميةِ والثقافيةِ المصريةِ والعربية بصاحب السمو لشَّيْخِ الدُّكْتُور مُحَمَّدِ بْنِ سُلْطَانِ القَاسِمِي، مُنَوِّهًا بِصَادِقِ جُهْدِهِ فِي خِدْمَةِ لُغَةِ الْقُرْآنِ الكَرِيم.. وَغَزِيرِ عَطائِهِ في دَعْمِ مَسيرَةِ الثقافةِ والتنويرِ في العالَمِ العَرَبِيّ.

وأضاف د. الشيحى أنهَ يجب علينا جَمِيعًا تَصْحِيحِ الصُّورَةِ الذِّهنيةِ المَغْلُوطَةِ عن لُغَتِنَا العربية.. وَبِصِفَةٍ خَاصَّةٍ فِي أوساطِ النَّشْءِ والشَّبَاب.. الذينَ أصبحَ وَعْيُهُم بِالعَرَبِيَّةِ مَحْصُورًا في تَجْمِيعِ مُفْرَدَاتٍ لا مَعْنَى لَها.

وأشاد الوزير بالمحاور التى يتناولها المؤتمر، مشيراً إلى أنها تضم تقريباً كافة المشكلات التى تعانيها اللعة العربية ومتكلميها، والتى تبدأ فى مرحلة الطفولة وبدايات التلقى مُرُورًا بِالمراحلِ التعليميةِ المُختلفة.. وُصُولاً إلى طُغيانِ الاستخدامِ المُجْتَمَعِيّ للَّهَجاتِ واللُّغَاتِ الأجنبيةِ وتَفضْيلِهَا عَلَى الْعَرَبِيَّة.

وفى ختام كلمته اعرب د. الشيحى عن تَمَنِّياته للمؤتمرِ بكُلَّ النَّجاحِ في تحقيقِ أهدافِه.. وَأَن يُسْهِمَ عَبْرَ ما يُقَدَّمُ فِيه مِن الأبحاثِ وأوراقِ العَمَل.. في تعزيزِ وُجودِ لُغتنا الجميلة.. لَيْسَ في مُحِيطِهَا العربيِّ والإسلاميِّ فَحَسْب.. بَلْ في العالَمِ أَجْمَع.

ومن جانبه أعرب صاحب السمو الشيخ الدكتور محمد بن سلطان القاسمى عن خالص تقديره لعبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الذى أصدر قراراً باعتباره عضوا شرفياً بالمجمع، بناء على ترشيحات أعضاء المجمع. 

وأعلن الشيخ سلطان القاسمى عن افتتاح المجمع اللغوى فى الشارقة بععد موافقة المجم اللغوى فى القاهرة واتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية، مؤكداً أن هذا المجمع سوف يتكفل بجميع احتياجات المجامع العربية اياً كانت وأولها القيام بتمويل اصدار القاموس اللغوى التاريخى وكل ما يتعلق به.

ودعا الشيخ سلطان القاسمى أعضاء المجمع وجميع المؤسسات العاملة فى مجال اللغة العربية إلى بذل كل الجهود من اجل تذليل الصعاب التى تواجه لغتنا العربية، فى سبيل ان تتبوأ اللغة العربية المكانة اللائقة بها فى العالم.