الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الشيحى يفتتح مؤتمر المعهد الدولى للاعلام بأكاديمية الشروق

الثلاثاء 01/مارس/2016 - 12:20 م
السبورة

افتتح الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، والبحث العلمى، صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر العلمى الأول للمعهد الدولى للإعلام بأكاديمية الشروق تحت عنوان "الإعلام العربى ومواجهة الإرهاب .... الضوابط المهنية وأخلاقيات الممارسة"، وذلك بمشاركة منظمة الإيسيسكو ومكتبة الإسكندرية، والهيئة العامة للاستعلامات، وإذاعة صوت العرب بأمريكا، والملحقية الثقافية بالسفارة السعودية، وجامعة ستانفورد. 

وأكد الوزير فى كلمته على أهمية الدور المتنامى الذى يلعبه الإعلام فى المجتمعات المعاصرة لتشكيل الوعى المجتمعى للمواطنين وخطورة استغلال هذه الوظيفة الإعلامية لإثارة البلبلة وتحقيق الأهداف الخبيثة للإرهاب، مشيراً لأهمية هذا المؤتمر كمحاولة لإلقاء الضوء على الدور المهم الذى يقوم به الإعلام فى التعامل مع الحرب ضد الإرهاب، حيث يجب تغليب المصالح الاستراتيجية العليا على الرغبة فى تحقيق السبق الإعلامى خاصة مع ما وفرته التكنولوجيا الحديثة من سرعة فى نقل الخبر أثرت على مصداقيتها.

وأضاف د. الشيحى أن الأسلوب التقليدى فى التعليم لدينا خلق مجتمعا يصدق المعلومة الجاهزة دون تحقيق، موضحاً أن هناك العديد من الأزمات التى أثيرت فى مجال التعليم العالى نتيجة التسرع فى نشر أخبار غير دقيقة، مؤكداً أن إعلامنا فى معظمه بناء ووطنى وإيجابى غير أن هناك بعض النماذج السلبية التى تسئ إليه وعلينا التكاتف لتجاوز الوضع الراهن من خلال جهد ثقافى وإعلامى لتنوير المجتمع وإبراز الإيجابيات وزرع الأمل والقيم الإنسانية النبيلة.

ومن ناحية أخرى أعلن الوزير عن قيام وزارة التعليم العالى بتنظيم 4 مبادرات لتشجيع الابتكار بين الشباب يتم الكشف عن تفاصيلها خلال مؤتمر صحفى يعقد الخميس القادم.

حضر اللقاء السيد صلاح الجعفراوى، ممثل منظمة الإيسيسكو، واللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية الأسبق، والدكتور محب الرافعى، وزير التعليم السابق، وصلاح عبد الصادق، رئيس هيئة الاستعلامات، والسيد محمد فريد خميس، رئيس أكاديمية الشروق.