الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

مذكرات تفاهم لتسهيل تنقل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والبريطانية

الأربعاء 20/يناير/2016 - 12:22 م
السبورة


طرح ممثلي الجامعات المصرية والبريطانية، مذكرات التفاهم وخطابات النوايا، والتي تهدف إلى الشراكة بين الجانبين في مجال البحث العلمي والتدريس وزيادة فرص الطلاب في الدراسة بالخارج، وكذلك تسهيل تنقل أعضاء هيئة التدريس من الجانبين للتدريس بالجامعة الأخرى.

جاء ذلك على هامش حضور الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي والأمين العام للمجالس المتخصصة برئاسة الجمهورية، منتدى وزراء التعليم العالي الذي عقد في لندن.

وشملت مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين مذكرة تفاهم بين كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة وكلية كنجز كوليدج لندن ومستشفى جاي وسانت توماس ومؤسسة كليريون للإنشاءات، وكذلك مذكرة تفاهم أخرى بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وجامعة ساسكس، ومذكرة أخرى بين جامعة الإسكندرية وجامعة لندن ساوث بنك ، ومذكرة تفاهم بين جامعة نيو جيزة وجامعة لندن في مجال الطب وطب الأسنان والصيدلة، ومذكرتين تفاهم وقعتهم الأكاديمية العربية للنقل والتكنولوجيا مع جامعة برونيل وكارديف.

وانتقل الجانبان المصري والبريطاني لمناقشة آلية تنفيذ إنشاء المركز الوطني للقياس والتقويم والاستفادة من خبرة مركز التقويم بجامعة كمبردج، وأيضاً خطوات إنشاء مركز تدريب القيادات بالجامعات المصرية على غرار مركز تدريب القيادات بالمملكة المتحدة ، وأخيراً إنشاء كيان مستقل يشرف وينظم ويمول عمل الجامعات المصرية لكي يضمن استقلالية الجامعات ودعم اللامركزية.

ويعقد اجتماع آخر بعد ستة أشهر بالقاهرة لمتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة والشراكات الجديدة المزمع توقعها وتنفيذها بين الجامعات المصرية البريطانية.