الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

الإعلان عن عقار مصري يحقق نجاح 100% في علاج "فيروس سي"

الثلاثاء 17/نوفمبر/2015 - 04:21 م
السبورة

أعلن الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد والأمراض المتوطنة بجامعة القاهرة وخبير منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، عن اكتشاف عقار مصري جديد يحقق نجاح 100% في علاج النوع الجيني الرابع من فيروس (سي) عقار مصري جديد يحقق نجاح 100% في علاج النوع الجيني الرابع من فيروس (سي).

انعقد اليوم مؤتمر الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد لعام 2015، وخلال المؤتمر العالمي الذي حضره ما لا يقل عن ثمانية آلاف طبيب متخصص في أمراض الكبد من جميع أنحاء العالم ويتم فيه تحديث بروتوكولات العلاج لأمراض الكبد، تم الإعلان عن عقار مصري جديد يحقق نجاح 100% في علاج النوع الجيني الرابع من فيروس (سي).

وخلال اجتماعات المؤتمر، أعلنت مجموعة فاركو للأدوية، أكبر منتج للأدوية بمصر، عن النتائج المتقدمة لدراسة إكلينيكية تحت عنوان «معدل استجابة مرتفع لمرضى مصريين مصابين بفيروس سي من النوع الجيني الرابع عند علاجهم بعقاري رافيداسفير (PPI-668) وسوفوسبوفير.

وجاءت نتائج دراسة المرحلة الثالثة بمشاركة العديد من المراكز الطبية المصرية، والتي أعلنها الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد والأمراض المتوطنة بجامعة القاهرة وخبير منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، عن وجود عقار مصري جديد يحقق نجاح 100% في علاج النوع الجيني الرابع من فيروس سي.

وقال الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس جامعة القاهرة، وعضو لجنة الفيروسات الكبدية، إن قبول المؤتمر لعرض الدراسة ضمن ستة أبحاث فقط تم اختيارهم على مستوى العالم باعتبارها أبحاث تستحق أن تنال أولوية العرض كجزء من برنامج المؤتمر، يدل على مدى اهتمام إدارة المؤتمر بهذه الدراسة وقدرها العلمي.

وأضاف عصمت أن دراسة المرحلة الثالثة الكبيرة التي أجريت على 300 مريض قد أوضحت أنه عند دمج «رافيداسفير 200 ملجم» مع «سوفوسبوفير 400 ملجم» وإعطائه للمريض مرة واحدة يوميًا لمدة 12 أسبوعا، وصل معدلات استجابة المرضى من كل الأنواع مجتمعة إلى 98% (255 مريضا من إجمالي 261 مريضا). وبالنسبة لمرضى فيروس سي غير المصابين بالتليف الكبدي، فقد بلغت نسبة شفائهم حتى الآن 100%.

وأوضح «عصمت»، هناك مؤشرات قوية من الدراسة حتى الآن تؤكد إمكانية تحقيق الشفاء بنسبة 100% لمرضى فيروس سي المصابين بالتليف الكبدي إذا امتدت فترة علاجهم إلى 16 أسبوعا، مشيرا أنه حتى الآن لم تُسَجَلْ أي انتكاسات بين مرضى فيروس سي الذين يصعب علاجهم لإصابتهم بالتليف الكبدي، وذلك عند مد فترة علاجهم إلى 16 أسبوعا، مع العلم بأنهم خاضوا تجربة العلاج بالإنترفيرون من قبل ولم يحقق لهم الشفاء.

وتابع عضو لجنة الفيروسات الكبدية: «أصبح من الواضح لدينا الآن إمكانية القضاء على فيروس سي من النوع الجيني الرابع بنسبة 100% عن طريق استخدام رافيداسفير مع سوفوسبوفير مرة واحدة يوميًا.

وذلك بدون ريبافيرين لمدة ثلاثة شهور لغير المصابين بالتليف الكبدي، ولمدة أربعة شهور، مع إضافة عقار ريبافيرين- للمصابين بالتليف الكبدي. تجاوزت النتائج كافة التوقعات، ما يعد بارقة أمل لأكثر من 22% من إجمالي المصابين بفيروس سي حول العالم، خاصة المرضي المصرين حيث يمثل النوع الجيني الرابع 92% من إجمالي حالات الإصابة بفيروس سي في مصر».

فيما قال الدكتور ناتانيال براون، الرئيس الاستشاري الطبي لتطوير الأدوية في مؤسسة بريسيديو الأمريكية: «أسعدنا أن نعمل بالتعاون مع فريق مجموعة فاركو والخبراء الإكلينيكيين في مصر، الذين تولوا التحقيق في العلاج بدمج عقار رافيداسفير (عبارة عن مثبط NS5A الذي يحول دون تكاثر فيروس سى عن طريق استهداف البروتين غير الهيكلي نوع ٥أ لعلاج فيروس سي من شركة بريسيديو) مع عقار سوفوسبوفير، في دراسة كبيرة شارك بها عدد كبير من مرضى فيروس سي من النوع الجيني الرابع».