الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

المجلس الأعلى لشئون الدراسات يناقش تطوير مهارات المعيدين ويدعم الجامعات بخطط علمية

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 12:04 م
المجلس الأعلى لشئون
المجلس الأعلى لشئون الدراسات يناقش تطوير مهارات المعيدين

عقد المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث. جرى الاجتماع بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

 

 

المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث 

1- مناقشة برنامج تدريبي يغطي مجالات البحث والنشر والتدريس لتطوير مهارات المعيدين والمدرسين المساعدين 

2 - تسليم شهادة اعتماد مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج 

3 - متابعة أعمال اللجنة المشكلة لإعداد خطة عمل لتعظيم الاستفادة من الأجهزة العلمية في الجامعات 

4 - استعراض تقرير حول جهود الجامعات في دعم أهالي غزة 

5 - مناقشة مقترح ورش عمل في التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس برجاء عمل عنوان مثير ومختصر

 

استهل اجتماع المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا بالوقوف دقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة الذين فقدوا حياتهم في حادث أليم، حيث تقدم المجلس بأحر التعازي لأسرهم، داعيًا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته ويمنح أسرهم الصبر، كما تمنى الشفاء العاجل للمصابين.

 

خلال اجتماع المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا، قدم ممثلو بنك المعرفة المصري بيانات حول المجلات المصرية المدرجة في نظام النشر العلمي الخاص ببنك المعرفة، وناقشوا وضع هذه المجلات من حيث التقييم والفهرسة في قواعد البيانات العالمية. كما تم عرض مواعيد التقدم لجهات التصنيف العالمية والدعم الفني المقدم من البنك لفرق التصنيف الدولي في الجامعات المصرية.

 

المجلس الأعلى لشئون الدراسات يناقش تطوير مهارات المعيدين ويدعم الجامعات بخطط علمية

 

واستعرض المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا مشروعًا تدريبيًا للمعيدين والمدرسين المساعدين بالجامعات المصرية، يستمر لمدة ستة أشهر ويغطي الجوانب الفنية المتعلقة بالبحث والنشر والتدريس والتعاون الأكاديمي. كما تم تسليط الضوء على منصة "ثينكي" للتعلم وما أُنجز حتى الآن في الجولة الثانية من التدريب.

 

شهادة اعتماد لمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج

خلال الجلسة، سلّم الدكتور مصطفى رفعت شهادة اعتماد لمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج للدكتور خالد عبداللطيف عمران، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في إطار زيارة اعتماد أجراها المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات.

 

ناقش المجلس عددًا من الموضوعات، منها متابعة أعمال لجنة إعداد خطة تنفيذية شاملة لتعظيم الاستفادة من الأجهزة العلمية المتاحة بالجامعات، لزيادة مواردها الذاتية. كما تم استعراض تقرير حول جهود الجامعات في دعم أهالي غزة، والتي تشمل تقديم الرعاية الصحية والتعليمية وغيرها.

 

إدراج جامعة طنطا لأول مرة في تصنيف شنغهاي للجامعات

أُعلن أيضًا عن إدراج جامعة طنطا لأول مرة في تصنيف شنغهاي للجامعات لعام 2024، لتكون واحدة من ثماني جامعات مصرية مصنفة، مما يعكس جهود الجامعة في تعزيز مكانتها الدولية.

 

كما ناقش المجلس طلبات مقدمة من المجلس الأعلى للآثار بشأن بعثتي جامعة كاليفورنيا سكرامنتو للعمل في مشروع قصر الويات بالوادي الجديد، وجامعة كولون الألمانية لاستكمال أعمالها في مشروع خوفو بمنطقة الداخلة، وأوصى بالموافقة على هذه البعثات تحت إشراف جامعة الوادي الجديد.

 

وفي الختام، استعرض المجلس مقترحًا من مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية لتنفيذ ورش عمل حول التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، بهدف تطوير قدراتهم في تصميم وإنتاج محتوى رقمي تفاعلي وتعزيز التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس باستخدام تقنيات التعليم الإلكتروني الحديثة.