الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يبحث آفاق التعاون وتعزيز الشراكة مع سفير أذربيجان

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 10:35 ص
د.عاشور يبحث آفاق
د.عاشور يبحث آفاق التعاون وتعزيز الشراكة مع سفير أذربيجان

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور إلخان بولوخوف، سفير أذربيجان في القاهرة، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

 

في بداية اللقاء، رحب الوزير بالسفير الأذري، مشيدًا بالعلاقات الوطيدة التي تجمع مصر وأذربيجان، والتي تتسم بتنوع مجالات التعاون خاصة في التعليم العالي، البحث العلمي، التكنولوجيا، والابتكار، مشيرًا إلى الإمكانيات الكبيرة لتطوير هذه العلاقات من خلال مشاريع علمية وبحثية مشتركة.

 

تبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والأذرية

ناقش الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي مع السفير تعزيز العلاقات الأكاديمية وتبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والأذرية، وأكد على أهمية تعزيز التعاون في مجالات العلوم، التقنية، والإنسانيات، مع تسليط الضوء على برامج التبادل الطلابي. كما أعرب الوزير عن تقديره لاستضافة أذربيجان لقمة المناخ COP 29 في نوفمبر المقبل، متمنيًا لها النجاح في تنظيم قمة مثمرة تسهم في المناقشات حول تغير المناخ وتأثيراته.

 

كما بحث اللقاء مشاركة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي في القمة والتجهيز لتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين.

 

من جانبه، أعرب السفير بولوخوف عن تقدير أذربيجان لعلاقتها المتميزة مع مصر، ورغبتها في توسيع مجالات التعاون الأكاديمي، خاصة في الدراسات الشرقية وتعليم اللغة العربية، مشيرًا إلى المشروعات المشتركة بين الجامعات المصرية والأذرية ورغبة بلاده في زيادة تدريس اللغة الأذرية في مصر.

 

حضر اللقاء الدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي، والدكتورة فجر خميس، القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث.

 

جدير بالذكر، في إطار فعاليات النسخة الرابعة من الأسبوع العالمي للفرنكوفونية العلمية، التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، بالدكتور باتريك هتزل، وزير التعليم العالي الفرنسي. 

 

جاء هذا الاجتماع على هامش المؤتمر الذي نظمته الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF)، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين البلدين.

 

محاور الاجتماع:

تعزيز التعاون بين الجامعات

ناقش وزير التعليم العالي مع نظيره الفرنسي إمكانية توسيع التعاون بين الجامعات المصرية والفرنسية، بما في ذلك منح درجات علمية مشتركة وزيادة فرص التبادل الطلابي. يعتبر هذا التعاون خطوة هامة لتعزيز التواصل الأكاديمي وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب.

 

 تم التطرق خلال لقاء وزير التعليم العالي مع نظيره الفرنسي إلى فكرة فتح أفرع للجامعات الفرنسية في مصر، مما سيساهم في تعزيز التواصل العلمي والبحثي وتوفير بيئة تعليمية متطورة تلبي احتياجات الطلاب المصريين.