الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تحصيل الرسوم يتم على دفعتين

توجيه عاجل من التربية والتعليم بشأن المصروفات الدراسية في المدارس الرسمية للغات

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 12:40 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توجيهات للمدارس بضرورة تحصيل المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد لطلاب المدارس الرسمية للغات. وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن تحصيل الرسوم يتم على دفعتين، الأولى في أكتوبر الحالي، والثانية في فبراير 2025. كما قررت الوزارة إعفاء الطلاب الأيتام من الرسوم الدراسية، سواء كانت وفاة الأب قبل التحاق الطالب بالمدرسة أو أثناء فترة دراسته فيها، مع ضرورة إجراء بحث اجتماعي للطالب من خلال توجيه التربية الاجتماعية.

 

الطلاب المعفيين من الرسوم الدراسية

وأوضحت المديريات والإدارات التعليمية أن البحث الاجتماعي للطلاب المعفيين من الرسوم الدراسية سيتم عن طريق الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة، ويشمل الفئات المعفاة من المصروفات، مثل أبناء المرأة المعيلة، المهجورة العائل، المطلقة، أبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم حديثًا من السجون غير القادرين. ويتحمل الأخصائي الاجتماعي مسؤولية التحقق من صحة المستندات المقدمة.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة إرسال الأبحاث الاجتماعية مرفقة بجميع الوثائق الداعمة إلى الإدارة التعليمية (مكتب الخدمة المدرسية) لاعتمادها والتأكد من استحقاق الحالات من خلال لجنة مختصة بالإدارة التعليمية. يقوم المسؤول المالي في المدرسة بإعداد قوائم معتمدة من مدير المدرسة تحتوي على بيانات الطلاب المعفيين والمستندات المؤيدة لذلك، ليتم إرسالها إلى قسم الإحصاء في المديرية التعليمية لتسجيلها في الموقع الخاص بالإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بديوان عام الوزارة.

 

جدير بالذكر، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا إلى المديريات التعليمية، موضحة فيه موافقتها على الاستعانة بـ50 ألف معلم غير معينين في الوزارة على مستوى جميع مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، وذلك لتغطية احتياجات مرحلة التعليم الأساسي. سيتم صرف مبلغ 50 جنيهًا لكل حصة، بحد أقصى 20 حصة أسبوعيًا لكل معلم.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه بعد متابعة ميدانية من وزير التربية والتعليم للتأكد من سير العملية التعليمية والوقوف على العجز الفعلي في أعداد المعلمين، تبيّن أن العدد المحدد سابقًا للمديريات لا يكفي لسد العجز في المعلمين.

 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أنه بناءً على ذلك، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مستحقات المعلمين المتقاعدين المستعان بهم لسد هذا العجز، وفقًا للبيانات المعتمدة من المديريات التعليمية. ويغطي الصرف الفترة من 21 سبتمبر 2024 وحتى 9 أكتوبر 2024، على أساس 50 جنيهًا لكل حصة دون تحديد حد أقصى لعدد الحصص، وذلك لضمان تسوية المبالغ المرصودة في المواعيد المحددة.