الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

التعليم العالي | مفاوضات بين مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز الشراكة في البحث العلمي والابتكار

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 12:12 م
مفاوضات بين مصر والاتحاد
مفاوضات بين مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز الشراكة في الابتكار

في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة تعزيز الشراكات الدولية في مجالات البحث العلمي والابتكار لدعم أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتعزيز مكانة مصر العلمية عالميًا، استضافت الوزارة وفدًا من الاتحاد الأوروبي بقيادة سيجنى راتسو، نائب المدير العام للإدارة العامة للبحث والابتكار، وصوفي فانهايفربيك، رئيسة التعاون بوفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر، إلى جانب فريقيهما.

 

تعزيز التعاون الدولي في مجالات البحث العلمي والابتكار

التعليم العالي.. اللقاء يأتي كأول جولة تفاوض رسمية لبحث انضمام مصر إلى برنامج "هورايزون أوروبا" كشريك، مما يعكس التزام مصر بتعزيز التعاون الدولي في مجالات البحث العلمي والابتكار. تمثل هذه الشراكة خطوة هامة نحو توسيع التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، وتوفير فرص للتبادل المعرفي وتطوير المشاريع البحثية المشتركة. من خلال الانضمام إلى البرنامج، ستتمكن مصر من تعزيز قدراتها البحثية والابتكارية، ما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني ودعم أهداف التنمية المستدامة.

 

المفاوضات بين مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز الشراكة في البحث العلمي والابتكار

 

التعليم العالي.. يعد هذا التعاون فرصة هامة لمصر للاستفادة من التقنيات والخبرات الأوروبية المتقدمة، بما يساعد على تطوير حلول مبتكرة للتحديات الحالية، ويساهم في تحقيق رؤية مصر 2030. كما يفتح هذا التعاون آفاقًا جديدة لتنمية رأس المال البشري وتعزيز مجالات الاستثمار والتجارة والتنمية المستدامة.

 

التعليم العالي.. رأس فريق التفاوض المصري الدكتور عبد الحميد الزهيري، الأستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة، بالتعاون مع الدكتورة سلمى يسري، مستشار الوزير للتعاون الدولي، والدكتورة مروة محمود، مستشار الأمانة التنسيقية لتنفيذ اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية بوزارة الخارجية.

 

جدير بالذكر، برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووزارة الشباب والرياضة عن فتح باب التقديم لدورة الاحتضان الثانية لحاضنة الأعمال الموجهة للأفراد "MOYS" والمتخصصة في التكنولوجيا الرياضية، بدءًا من 10 أكتوبر وحتى 10 نوفمبر. تُتاح هذه الفرصة لشباب رواد الأعمال والشركات الناشئة، ويمكن الاطلاع على الشروط والتقديم من خلال الرابط: https://moys-incubator.co.

 

وأكد وزير التعليم العالي على أهمية الحاضنات في دعم ريادة الأعمال والابتكار، مشيدًا بدور أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في تمويل حاضنات متنوعة بالتعاون مع جهات مختلفة. وأضاف أن حاضنة وزارة الشباب والرياضة هي نموذج حي لهذا التعاون، حيث تُعد أول حاضنة متخصصة لدعم الابتكارات في مجال الرياضة والتكنولوجيا الرياضية.