الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

السفير الياباني: 500 منحة دراسية للطلاب والباحثين

الأربعاء 04/نوفمبر/2015 - 05:36 م
السبورة

أستقبل الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي تاكيهيرو كاجوا السفير الياباني لدي القاهرة والوفد المرافق له وذلك بمقر الوزارة.

وأشاد الوزير بالمتسوى المتميز للعلاقات التعليمية والعلمية بين مصر واليابان مؤكدا حرص الوزارة على تعزيز تلك العلاقات وتطويرها بما يعود بالنفع على جودة العملية التعليمية والبحثية في مصر.

بحث الجانبان_ وفق بيان صادر عن الوزارة اليوم_ مشروع توقيع اتفاقية علمية وتعليمية بين مصر واليابان تتضمن زيادة اعداد المنح الدراسية التي يقدمها الجانب الياباني لمصر بما فيها منح خاصة بالدكتوراة والماجستير وزيادة التبادل الطلابي بين الجانبين، مع التركيز على التخصصات الأكثر احتياجا في سوق العمل، وإمداد بعض المؤسسات التعليمية بالمعدات التعليمية والبحثية اللازمة وإقامة برامج تدريبة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس، وإعارة الأساتذة والخبراء اليابانيين إلى الجامعات والمراكز البحثية في مصر للاستفادة من خبراتهم.

من جانبه حث الوزير الجانب الياباني على تأسيس مراكز ثقافية وتعليمية وبحثية في مصر، للاستفادة من التجربة اليابانية الرائدة في مجال التعليم والبحث العلمي، مؤكدا أن مصر تسعى خلال تلك الفترة إلى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة لتطوير المنظومة التعليمية والبحثية والتعليم الفني على وجه الخصوص مع ضرورة زيادة تركيز التعاون مع اليابان في مجالات الهندسة وأساليب ربط التعليم مع احتياجات سوق العمل وزيادة منح الدكتوراه بشكل خاص.

من جانبه أكد السفير الياباني أن بلاده تعتزم زيادة أعداد المنح الدراسية المقدمة للطلاب والباحثين المصريين من 250 منحة دراسية إلى 500 منحة في الأجل القريب، مؤكدا أن التعاون المصري الياباني أحد ثمار العلاقات الوطيدة والممتدة بين مصر واليابان التي تعد نموذجا يحتذي به في القارة الأفريقية.