الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أولمبياد الشركات الناشئة يوفر فرصًا متميزة لتطوير مهارات الطلاب وإبداعاتهم

وزير التعليم العالي يعلن انتهاء مرحلة التصفيات الأولى من أولمبياد الشركات

الخميس 15/أغسطس/2024 - 02:48 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عن انتهاء المرحلة الأولى من تصفيات أولمبياد الشركات الناشئة الذي شهد مشاركة واسعة من 30 جامعة مصرية. وقد ضم هذا الحدث 976 فريقًا من 91 جامعة ومعهدًا ومركزًا بحثيًّا في شتى مجالات العلوم والمعرفة.

 

وفي تصريح له، أعرب وزير التعليم العالي عن فخره ببدء النسخة الحالية من الأولمبياد، التي شارك فيها عدد كبير من المؤسسات التعليمية والبحثية. وأكد الوزير على أهمية هذا الحدث في تحفيز الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب، حيث يهدف إلى دعم المشاريع والأفكار الجديدة من خلال توفير فرص التدريب والدعم المالي واللوجستي.

 

كما أشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي إلى أن هذه المبادرات تتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، التي تركز على تعزيز الابتكار وريادة الأعمال. وأكد أن الفعاليات تساهم في دعم الاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

 

وزير التعليم العالي يعلن انتهاء مرحلة التصفيات الأولى من أولمبياد الشركات الناشئة


المسابقة تستهدف الطلاب والباحثين بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية

أكد الدكتور هاني عياد، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة تستهدف الطلاب والباحثين من الجامعات والمراكز البحثية الذين يمتلكون أفكارًا ابتكارية ويرغبون في تحويلها إلى نماذج عمل فعلية وإنشاء شركات ناشئة. وأوضح أن مرحلة التصفيات الأولى شهدت تنافسًا حاميًا بين الفرق الطلابية والبحثية للحصول على المراتب الأولى في جامعاتهم، مع تقديم جوائز مالية قيمة من الصندوق للفائزين.

 

وأشار إلى أن عدد الفرق المشاركة في المسار الطلابي بلغ 776 فريقًا، تأهل منهم 130 فريقًا، بينما في مسار الباحثين، كان عدد الفرق 200 فريق، تأهل منهم 65 فريقًا. وأكد عياد أن الفرق الفائزة ستتقدم للتصفيات على مستوى الأقاليم السبعة الجغرافية في مصر، وذلك بهدف التأهل للمعسكر الختامي المؤهل للبرنامج التلفزيوني Gen Z.


مزايا المسابقة:

تشمل مزايا المشاركة في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة العديد من الفرص القيمة، منها التأهل للمعسكر الختامي على مستوى الجمهورية والمشاركة في برنامج GenZ التلفزيوني. يحصل المشاركون أيضًا على تدريب وتوجيه من رواد الأعمال والمستثمرين المتميزين، بالإضافة إلى تمويل قدره 500 ألف جنيه للشركات الفائزة. كما تُقدم للشركات الفائزة خدمات بقيمة 500 ألف جنيه، مع إمكانية الوصول إلى شبكة واسعة من المستثمرين وأصحاب الأعمال. تُبرز المسابقة أيضًا جهود الفرق إعلاميًّا، مما يساهم في زيادة ظهورهم وتعزيز فرصهم في السوق.