الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

توضيح هام بشأن مواد الصف الثانى الثانوى بعد إعلان قرارات وزير التربية والتعليم

الخميس 15/أغسطس/2024 - 11:09 ص
المناهج المقررة حاليا
المناهج المقررة حاليا بالإضافة إلي مواد خارج المجموع

حالة من الجدال بعد قرارات وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، والتي تناول فيها خطة وزارة التربية والتعليم للتعامل مع الثانوية العامة والتي اشتملت علي دمج عدد من المواد وإلغاء البعض الأخر إلي جانب التعلم مع التحديات التعليمية المتمثلة في الكثافات الطلابية وعجز المعلمين.

 

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن مواد الكيمياء والفيزياء والاحياء مواد منفصلة بـ الصف الثانى الثانوى العام وما حدث من دمج لطلاب الصف الأول الثانوي حيث تم دمج مادتى الكيمياء والفيزياء تحت مسمى منهج العلوم المتكاملة، حيث يدرس طالب الصف الأول الثانوي بالعام الدراسي الجديد 2024،2025، مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والفلسفة والمنطق والعلوم المتكاملة والتاريخ والرياضيات بواقع 6 مواد فقط.

 

أوضحت الوزارة أن طلاب الصف الثاني الثانوي العام سيدرسون المواد التالية حسب قرارات وزير التربية والتعليم: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، والرياضيات للشعبة العلمية. أما طلاب الشعبة الأدبية، فسيشمل المنهج مواد اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، علم النفس، الجغرافيا، والرياضيات.

 

اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب

أكدت وزارة التربية والتعليم أن مادة اللغة الأجنبية الثانية تعد مادة نجاح ورسوب، لكنها لا تحتسب ضمن درجات مجموع الطالب حسب قرارات وزير التربية والتعليم.

 

قرارات وزير التربية والتعليم.. صرح محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن مصر تمتلك أكبر نظام تعليمي قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحًا أن أكثر من 25 مليون طالب التحقوا بالمدارس خلال العام الدراسي الماضي.

 

 

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى احتياج الوزارة إلى ما يزيد عن 250 ألف فصل جديد، وما يقرب من 469 ألف معلم لسد عجز المعلمين الذي تعاني منه المدارس المصرية في مختلف الصفوف الدراسية.

 

أوضحت قرارات وزير التربية والتعليم أن استراتيجية الوزارة لمواجهة التحديات انطلقت من تأسيس مشروعات تطوير التعليم، استكمالًا للجهود السابقة. وأشار إلى أن هذه الرؤية تم صياغتها بمشاركة كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية، بناءً على زيارات ميدانية واجتماعات مع أكثر من 200 مدير إدارة تعليمية. وقد تم الاتفاق على توحيد رؤية الوزارة حول أبرز التحديات، التي تشمل الازدحام داخل الفصول، نقص أعداد المعلمين، ارتفاع نسب الغياب، وإعادة هيكلة التعليم الثانوي.

 

جدير بالذكر، أعلن وزير التربية والتعليم عن المواد المقررة على الثانوية العامة الجديدة، بالإضافة إلى مواد خارج المجموع.

 

 

وأعلن محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، عن خطة الوزارة للعام الدراسي 2024/2025 التي تتضمن عدة تغييرات جوهرية في نظام التعليم الثانوي (تفاصيل).