الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ردا علي قرارات وزير التربية والتعليم اليوم.. معلم فرنساوي: هاشتغل حتي من غير فلوس

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 09:31 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

بعد إعلان وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف عن خطة تطوير الثانوية العامة والتي تضمنت اعتبار مادة اللغة الأجنبية الثانية خارج المجموع تدال عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي رسالة من معلم لغة فرنسية.

رسالة معلم فرنساوي

وقال المعلم في رسالته والتي جاءت ردا علي قرار وزير التربية والتعليم الأخير “أنا أحمد عياد.. معلم فرنساوي ومليش شغلانة غيرها عشت عمرى كله مدرس وهعيش باقى عمرى مدرس اعدادى بقى، ثانوى بقى، فى المجموع مش فى المجموع حتى لو هشتغل من غير فلوس بس هنزل اشتغل مدرس أنا مدرس وهكمل مدرس”.

 

رسالة معلم فرنساويوقال المعلم في رسالته

وأعلن أعلن محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد 2024/2025، الذي سيبدأ في 21 سبتمبر المقبل.

وكشف الوزير عن إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية، مع توزيع المواد بشكل متوازن لتقليل العبء الدراسي على الطلاب.

في العام الدراسي الجديد، سيدرس طلاب الصف الأول الثانوي ست مواد فقط، بدلًا من عشر مواد كما كان في العام السابق. 

وتشمل هذه المواد: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق، بالإضافة إلى مواد نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع مثل التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية.

ووفقا لتصريحات وزير التربية والتعليم  سيتم تطبيق منهج "العلوم المتكاملة" لأول مرة بدلًا من منهجَي الكيمياء والفيزياء، كما سيتم إلغاء مادة الجغرافيا من الصف الأول الثانوي لتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية.

وأكد وزير التربية والتعليم أن عملية إعادة تصميم المناهج تمت بناءً على مراجعات علمية من خبراء متخصصين، وأجرى حوارًا مجتمعيًا مع المعلمين، ومديري الإدارات التعليمية، وأولياء الأمور، وأساتذة الإعلام المتخصصين. وقد لاقت هذه التعديلات قبولًا كبيرًا لفعاليتها في تخفيف العبء عن الأسر المصرية دون التأثير على جودة التعليم.

بالنسبة للصفين الثاني والثالث الثانوي، فقد أُجريت تعديلات لضمان عدم تكرار المحتوى، وتحديث ما يلزم تحديثه، ودمج بعض المواد. في الصف الثاني الثانوي، سيدرس الطلاب في الشعبة العلمية ست مواد بدلًا من ثمانية، وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، والفيزياء. وسيتم إدخال مادة التاريخ بدلًا من الأحياء في العامين الدراسيين المقبلين. أما في الشعبة الأدبية، فستشمل المواد: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، علم النفس، والرياضيات.

في الصف الثالث الثانوي، سيتم إعادة تصميم المحتوى بحيث تصبح مادتا اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة مواد نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، كما ستصبح اللغة الأجنبية الثانية خارج المجموع في شعبة العلمي رياضيات. وستتم إعادة تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة. وبالتالي، سيدرس طلاب الشعبة العلمية علوم خمس مواد بدلًا من سبع، وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الأحياء، الكيمياء، والفيزياء. أما طلاب الشعبة العلمية رياضيات، فسيشمل جدولهم: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الكيمياء، والفيزياء.