الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

حول "أفريقيا .. المشكلات والحلول" دعما لدور مصر الريادى فى القارة الأفريقية

كلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة تصدر أول تقرير باللغة العربية عن القارة السمراء

الأحد 21/يوليو/2024 - 11:09 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

أصدرت كلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت وبتوجيه من الدكتور عطية الطنطاوي عميد الكلية، التقرير الاستراتيجي الأفريقي السنوي السادس عشر لعام 2023 بعنوان "أفريقيا: المشكلات والحلول". يأتي هذا التقرير في إطار اهتمام الجامعة بالقضايا الأفريقية وتعزيز دور مصر الريادي في القارة، من خلال تحليل المشكلات الملحة التي تواجهها أفريقيا في مختلف المجالات وتقديم حلول شاملة وفعّالة لها.

 

تضمن التقرير الذى أصدرته كلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة،  11 ورقة بحثية تناولت معالجة مجموعة من القضايا الراهنة التي تواجهها القارة الأفريقية. وقد تناولت هذه الأوراق أسباب ومظاهر وتداعيات هذه المشكلات على شعوب القارة، من بينها قضايا الفقر، والنقل والمواصلات، والتغيرات المناخية وآثارها على الجوانب البيئية والسياسية والمائية، بالإضافة إلى إشكالية التركيب العمري للسكان وتأثيره على التنمية، ومشكلة الديمقراطية، والسلم والأمن، وحقوق الإنسان في سياق أهداف أجندة 2063، والاقتصاد الأزرق، والتعدد اللغوي، والتحول الحضاري، وتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية على أفريقيا.

 

د. الخشت: التقرير يستهدف إيجاد حلول جذرية لمشكلات القارة باستخدام المنهج العلمي والدراسات المتخصصة وتطبيق مخرجاتهم

أشار الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إلى أن التقرير الاستراتيجي الأفريقي السادس عشر يهدف إلى تقديم حلول جذرية للمشكلات التي تواجه القارة الأفريقية، من خلال الاستفادة من البحث العلمي والدراسات المتخصصة وتطبيق نتائجها لحل هذه القضايا. وأضاف أن جامعة القاهرة تسعى إلى بناء علاقات قوية للتواصل والتعاون مع جميع الدول الأفريقية في مختلف المجالات.

 

أوضح الدكتور عطية الطنطاوي، عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة، أن الكلية تصدر تقريرًا استراتيجيًا سنويًا يتناول أبرز الأحداث المتعلقة بالقارة الأفريقية من خلال إسهامات باحثين ومتخصصين في الشؤون الأفريقية. وأشار إلى أن التقرير السادس عشر ركز على محورين رئيسيين: الأول يتناول أبرز المشكلات التي تعاني منها القارة، بينما يتناول الثاني المشكلات الدولية التي تؤثر على أفريقيا، مثل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة في مجال الأمن الغذائي.

 

من الجدير بالذكر أن التقرير الاستراتيجي الأفريقي الذي تصدره كلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة، هو الأول من نوعه باللغة العربية الذي يتناول القارة الأفريقية. بدأ إصدار هذا التقرير مع تأسيس الاتحاد الأفريقي وبداية الألفية الثالثة، ويهدف إلى تقديم تحليل علمي مستقل لما يحدث في القارة الأفريقية، مع التركيز على أهم القضايا التي تواجهها على جميع الأصعدة. يتناول التقرير أسباب المشكلات، ويستعرض التطورات الحالية، ويقترح حلولًا لها، كما يسعى لدعم مصالح القارة وأمنها واستقلالها في مواجهة القوى والكتل الخارجية، وتعزيز تفاعلاتها البيئية وسلامها الإقليمي ووحدتها. يهدف التقرير أيضًا إلى توحيد الرؤى وتحقيق فهم أعمق للشأن الأفريقي ضمن العالم العربي.