الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

موعد امتحان الديناميكا لـ الثانوية العامة 2024

مواصفات أسئلة امتحان الديناميكا لـ الثانوية العامة 2024.. وتوزيع الدرجات

الخميس 18/يوليو/2024 - 04:31 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

الثانوية العامة 2024.. كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مواصفات أسئلة امتحان الديناميكا، الذي يؤدي فيه طلاب وطالبات الثانوية العامة 2024، شعبة علمي الرياضيات، امتحان آخر العام بعد غد السبت، الموافق 20 يوليو 2024، والذي يعد آخر امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2024.

20 سؤالا في امتحان الديناميكا

الثانوية العامة 2024.. وأضافت وزارة التربية والتعليم أن امتحان مادة الديناميكا سوف يتكون من 20 سؤالا منهم 18 سؤالا من الأسئلة الموضوعية، عليهم 26 درجة، بينما تتكون الأسئلة المقالية من سؤالين كل سؤال عليه درجتين، ليكون المجموع الكلي لامتحان مادة الديناميكا هو 30 درجة.

طلاب الثانوية العامة 2024 شعبتي علوم والأدبي ينهون امتحانات آخر العام

الثانوية العامة 2024.. وانهى طلاب وطالبات الثانوية العامة 2024، شعبتي علمي علوم والأدبي، امتحانات آخر العام أمس الأربعاء في مادتي الأحياء والفلسفة والمنطق.

موعد نتيجة الثانوية العامة 2024

الثانوية العامة 2024.. من المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نتيجة الثانوية العامة 2024، فور الانتهاء من أعمال التصحيح ورصد الدرجات واعتمادها من الكنترولات الالكترونية في المركز الرئيسي بمدينة 6 أكتوبر  ، حيث يتم الانتهاء من امتحانات آخر العام بعد غد السبت الموافق 20 يوليو الجاري، مما يؤدي إلى ظهور النتيجة بعد انتهاء الامتحانات بحوالي من 10 الى 12 يوما، أي يمكن أن تظهر يوم 30 يوليو الجاري، وبالاكثر يمكن أن تظهر في الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل.

وللحصول على نتيجة الثانوية العامة 2024 فور اعتمادها

الثانوية العامة 2024.. وعلى جميع طلاب وطالبات الثانوية العامة 2024، وللحصول على نتيجة الثانوية العامة 2024 فور إعلانها من خلال الدخول على موقع السبورة ومن خلال هذا الرابط اضغط هنااااااااااا.

مستشار الأحياء الأسبق: الامتحان يعكس سيطرة أحد أعضاء اللجنة علي باقي الأعضاء

وفي سياق متصل .. أوضح الدكتور حسن محرم مستشار مادة الأحياء الأسبق، أن الامتحان يعكس سيطرة أحد أعضاء اللجنة علي باقي الأعضاء ويعكس رؤيته الفردية مما كان له تأثير على نوعية الأسئلة وطريقة صياغتها وعدم توزيعها بشكل متوازن على كل نواتج التعلم وموضوعات المنهج.

تكرار الأسئلة فى نفس الموضوع

أضاف مستشار مادة الأحياء الأسبق، يتضمن الامتحان تكرار لأسئلة فى نفس الموضوع كما في الأسئلة التالية:
- الاسئلة ارقام 23 و24 و25 عن ناتج واحد وهو تكوين البذرة والثمرة.
- الاأسئلة رقم 32 و44 عن ناتج واحد هو الطفرات.

الرسومات سيئة جدا ومظللة

بيًّن الدكتور حسن محرم، أن الرسومات سيئة جدا ومظللة ولانها غير ملونة فلا ترى بوضوح وكان الأفضل ان يستخدم رسومات تخطيطية بدون تظليل.
- رسم مفصل الركبة فى السؤال 12.
- رسم الريبوسوم فى السؤال 38.

أوضح الدكتور حسن محرم مستشار مادة الأحياء الأسبق، وجود معلومات من خارج المنهج كما في:
- السؤال الاول وجود مفاصل ليفية بين الفقرات العجزية الملتحمة
- السؤال العاشر مكان نسخ rRNA هل النوية كما ذكر فى كثير من المراجع ام فى النواة وخاصة ام البديلين ضمن البدائل الأربعة.

أخطاء فى عرض الأسئلة

وقال الدكتور حسن محرم مستشار مادة الأحياء الأسبق، هناك أخطاء فى عرض السؤال كما في الأسئلة:

- السؤال 39 عن المواد التي توجد فى التشابك العصبي العضلي بينما الاجابة عن المواد التي توجد فى الشق التشابكي وبالتالي في هذه الحالة يصبح السؤال غلط ويحصل الطالب علي درجتين عن هذا السؤال.

السؤال 40 الرسم في الحالة س يشير الى تلف نيكليوتيدة فى شريط DNA وفي هذه الحالة يتم إصلاحها ولا ينتج عنها طفرة بينما الرسم وضح وجود تغير فى البروتين الناتج مما يعنى حدوث طفرة والاجابة يمكن اصلاحها بواسطة انزيمات الربط فطالما سيتم اصلاحها فكيف تكون طفرة.

أوضح وجود امتحان الأحياء في ذيل الامتحانات يؤثر سلبيًا على الطلاب وخاصة انها مادة معلوماتية ومؤهلة لشعبة علمى العلوم لدخول الكليات العلمية فيجب مراعاة وضعها في مكان مناسب فى الجدول فى الاعوام القادمة ان شاء الله.

بخلاف ماسبق يتضمن الامتحان مجموعة جيدة من الأسئلة تقيس المستويات المعرفية المختلفة ومناسب من حيث الوقت.