الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة القاهرة تعزز التفكير المستقبلي من خلال فريق الدراسات المستقبلية بكلية الإعلام

السبت 13/يوليو/2024 - 03:42 م
جامعة القاهرة تعزز
جامعة القاهرة تعزز التفكير المستقبلي

التقى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في مكتبه بفريق الدراسات المستقبلية بكلية الإعلام، ضمن جهود الجامعة لتعزيز منهجية التفكير المستقبلي وتطوير العملية التعليمية. حضر اللقاء الدكتورة ثريا البدوي، عميدة كلية الإعلام، والدكتورة عواطف عبد الرحمن، أستاذ الصحافة بالكلية، والدكتورة أمل السيد، أستاذ الصحافة ومنسق ورش العمل، بالإضافة إلى مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين بالكلية.

 

د. الخشت يؤكد أهمية نشر منهجية التفكير المستقبلى لدورها فى تحقيق النهضة للمجتمع ويشيد بدور كلية الإعلام عبر سلسلة الورش والحلقات النقاشيةالمتصلة بهذه المنهجية

وخلال اللقاء، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على أهمية تبني منهجية التفكير المستقبلي ونشرها لما لها من دور كبير في تقدم المجتمعات. وأشاد بجهود كلية الإعلام في هذا المجال من خلال سلسلة ورش العمل التي تُنفذ لتعزيز التفكير المستقبلي بين الأفراد.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: لن نستطيع التوجه نحو المستقبل دون التوقف أمام الحاضر بمنهج تحليلي والنظر إلى الماضى لاستلهام العبر والدروس

أوضح رئيس جامعة القاهرة أن التفكير المستقبلي ضرورة في مختلف المجالات ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتفكير النقدي. وأضاف: "لا يمكننا التطلع إلى المستقبل دون الاستفادة من دروس الماضي، ولا يمكننا التوجه نحو المستقبل دون إجراء تحليل دقيق وناقد للواقع الحالي. هذا هو النهج الذي نحتاجه لنهضة مجتمعنا وتجاوزه للماضي نحو مستقبل أفضل.

 

د. ثريا البدوى تشيد بالدعم الكبير الذى يقدمه رئيس الجامعة لكلية الإعلام واستجابته لتبنى الأفكار الجديدة لتطوير العملية التعليمية والبحثية

من جهتها، أعربت الدكتورة ثريا البدوي، عميدة كلية الإعلام، عن تقديرها للدعم الكبير الذي يقدمه الدكتور محمد الخشت لكلية الإعلام. وأشادت بسرعة استجابته لتبني الأفكار الجديدة التي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية والبحثية في الجامعة، مما يسهم في تعزيز مكانة كلية الإعلام كواحدة من أقدم كليات الإعلام في المنطقة العربية.

 

د. عواطف عبد الرحمن: الدراسات المستقبلية تسعى للنظر إلى المستقبل والتفكير فيه بشكل علمى أكثر من اهتمامها بالماضي

وأكدت الدكتورة عواطف عبد الرحمن، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام والمشرفة على الدراسات المستقبلية، أن الدراسات المستقبلية تهدف إلى التركيز على المستقبل والتفكير فيه بطريقة علمية، بدلًا من التركيز على الماضي. وأشادت بتبني رئاسة الجامعة للدراسات المستقبلية والفكر النقدي.

 

د. أمل السيد دراز: هدفنا نشر ثقافة المستقبليات داخل الجامعة وخارجها عبر التعاون مع مختلف الجهات ذات الاهتمام المشترك

أوضحت الدكتورة أمل السيد، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام ومنسقة ورش العمل، أن وحدة الدراسات المستقبلية التي يتم إنشاؤها في كلية الإعلام هي إحدى توصيات ورش العمل السابقة. ومن المقرر أن تعمل الوحدة على نشر منهجية التفكير المستقبلي وثقافة المستقبليات في جامعة القاهرة وخارجها، وذلك بالتعاون مع الجهات المختلفة داخل مصر وخارجها.

 

تجدر الإشارة إلى أن كلية الإعلام قد نظمت ثلاث ورش عمل لتطبيق علم المستقبليات على الأفراد خلال الفترة من 2020 وحتى 2024. شارك في هذه الورش عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين بالكلية، وهدفت الورش إلى تدريب المشاركين على تخطيط الأهداف المستقبلية وصياغة السيناريوهات البديلة في مجالات متنوعة مثل الأسرة والاقتصاد والتعليم والمهن. كما تم تنظيم حلقات نقاشية لمناقشة النتائج التي توصل إليها المشاركون وصياغة توجهاتهم نحو المستقبل في المجالات المحددة.