الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

الحكومة تكشف عن موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 للمعلمين

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 11:31 ص
خلف الزناتي نقيب
خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب

يبحث العديد من المعلمين عن موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024، فيما أفادت النقابة العامة للمهن التعليمية، برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، بأنه سيتم صرف دفعة معاشات شهر يوليو 2024 للأعضاء والورثة يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 9 يوليو 2024.

 

أزمة المعاشات بصفة عامة لا تزال قائمة

أكد خلف الزناتي، أن أزمة معاشات شهر يوليو 2024 خاصة، والمعاشات بصفة عامة، لا تزال قائمة ولا يمكن حلها بدون زيادة الموارد. وأوضح أن ذلك يتطلب تعديل القانون رقم 79 لسنة 1969، وهو ما تسعى النقابة لتحقيقه منذ ثلاث سنوات لتعديل 10 مواد فقط، وأهمها المادة المالية. لكن للأسف، لم يتم تحقيق أي تقدم في هذا الشأن حتى الآن.

 

وأضاف الزناتي أن الأعضاء يسددون اشتراكات ضئيلة طوال سنوات عضويتهم في النقابة، ثم يستردون هذه المبالغ خلال أول عام ونصف من تقاعدهم فقط. وأوضح أن هذا الوضع جعل ملف معاشات شهر يوليو 2024 من أكبر المشاكل التي تواجه نقابة المعلمين. منذ تولي المجلس الحالي إدارة النقابة في 2014، كانت قيمة المعاشات الإجمالية 86 مليون جنيه ومن بينها معاشات شهر يوليو 2024، بينما كانت ودائع النقابة في البنوك "صفر"، وحسابات النقابة تبلغ فقط 25 مليون جنيه. وبعد جهود عديدة، تمكنت النقابة من توفير كامل المستحقات، إلا أن الزيادة الكبيرة في أعداد المتقاعدين سنويًا تجعل من الصعب زيادتها. في عام 2024، تم سداد 160 مليون جنيه في دفعة يناير وحدها، وبإجمالي نحو 5 مليارات جنيه خلال السنوات العشر الماضية.

 

وفي سياق مختلف، وجدير بالذكر، في إطار ادعاء معلم بعرض فلاش ميموري عليه امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024، كشف مصدر بوزارة التربية والتعليم، أنه هذا الإدعاء كاذب وليس له أساس من الصحة، لأن بدء إجراءات وضع أسئلة الامتحانات تكون في شهر مايو، و⁠هناك سلسلة إجراءات لسحب الأسئلة من بنوك الأسئلة ووضع عدد من النسخ المتعلقة بكل امتحان ولا تكون اللجنة التي تقوم بمراجعة الأسئلة عقب سحبها من بنوك الأسئلة على علم بالنسخة النهائية التي يتم اختيارها في المطبعة، فضلا عن وجود إجراءات مشددة لضمان الحفاظ على سرية النسخة النهائية لكل امتحان من امتحانات الثانوية العامة 2024.