الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة المنيا تحتل المركز 628 عالميًا لأول مرة بتاريخها

جامعة المنيا ترتفع إلى آفاق جديدة في التصنيف العالمي "US News" للجامعات الأفضل

الخميس 27/يونيو/2024 - 01:44 م
الدكتور عصام فرحات
الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا

أعلن الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، عن تقدم الجامعة إلى المركز 628 عالميًا في تصنيف "US News"، ما يمثل تحسنًا كبيرًا بزيادة 320 مركزًا عن التصنيف السابق. كما احتلت الجامعة المركز الـ 22 على مستوى الجامعات الإفريقية، والمركز الـ 11 على مستوى الجامعات والمؤسسات العلمية في مصر، سواء الحكومية أو الدولية أو الخاصة والأهلية.

 

7 تخصصات علمية بالجامعة ضمن الأفضل في العالم

أوضح الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة قد تمكنت من التقدم في تصنيف "US News" العالمي، حيث ظهرت في 7 تخصصات عالمية مقارنة بأربعة تخصصات في العام السابق. واحتلت الجامعة المرتبة 66 عالميًا في تخصص علوم الطاقة والوقود، والمرتبة 144 في علم الصيدلانيات، والمركز 206 في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والمركز 207 في الهندسة، والترتيب 349 في علوم الحاسب، والمركز 817 في الكيمياء، والمركز 908 في الطب الإكلينيكي على المستوى العالمي.

 

التزام جامعة المنيا بتعظيم النشر الدولي للأبحاث العلمية

أكد الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، أن ما حققته الجامعة في تصنيف "US News" العالمي يعكس الجهود الكبيرة التي بذلتها في دعم احتياجات البحث العلمي وربطها بالتنمية الشاملة للدولة المصرية. كما أشار إلى التزام الجامعة بتعظيم النشر الدولي للأبحاث العلمية وتحسين مخرجاتها البحثية، ودورها المهم في رفع وبناء قدرات الباحثين العلميين والبحثيين. وأكد أن تميز الجامعة في هذه التصنيفات يأتي كجزء من رؤيتها ومساعيها المستمرة نحو تحقيق الجودة والريادة، ووضعها ضمن الجامعات الدولية المتقدمة.

 

عبر رئيس جامعة المنيا عن شكره العميق لجميع المشاركين في هذا الإنجاز الكبير، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والباحثين الذين ساهموا في النشر الدولي المتميز للبحوث. كما قدّم التهاني لكافة منتسبي الجامعة، مع التأكيد على استمرارية الجهود لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.

 

تصنيف "US News" الأمريكي يُعد من بين أهم التصنيفات العالمية، حيث يقيم الأداء الأكاديمي للجامعات بناءً على عدة معايير مثل السُمعة العالمية والإقليمية، وكمية البحوث المنشورة في المجلات العلمية المُصنفة عالميًا، والكتب المُنشورة في دوريات النشر العالمية، والمشاركة في المؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى عدد الاستشهادات المرجعية والتعاون الدولي وغيرها من المُؤشرات المهمة لقياس جودة البحث العلمي. يتضمن هذا التصنيف فقط أفضل 1750 مؤسسة علمية من بين أكثر من ثلاثين ألف مؤسسة على مستوى العالم، مما يعكس المكانة الدولية المتميزة لـ جامعة المنيا ضمن أفضل جامعات العالم.