الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

نجاح برنامج التمويل المستدام للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

جامعة النيل والبنك التجاري الدولي يحتفلان بالدفعة الأولى من خريجي برنامج التمويل المستدام

الإثنين 10/يونيو/2024 - 03:22 م
السبورة

أعلنت جامعة النيل عن نجاح برنامج "التمويل المستدام للشركات الصغيرة والمتوسطة"، الذي يعد الأول من نوعه، بتخريج 45 طالبًا من الدفعة الأولى. يُعتبر هذا البرنامج أول برنامج متخصص لطلاب البكالوريوس في كلية الإدارة بالجامعة، ويهدف إلى سد الفجوة في الكفاءات بمجال التمويل المستدام لدعم رؤية الدولة ومتطلبات البنك المركزي في تعزيز الشمول المالي والتمويل المستدام. يهدف البرنامج إلى ضخ كوادر مؤهلة في سوق العمل البنكي للاستفادة من مهاراتها في المجال المصرفي والمالي. تم تصميم البرنامج بالشراكة بين جامعة النيل والبنك التجاري الدولي (CIB) وبدأ تنفيذه في العام الدراسي 2022/2023.

 

البرنامج يحقق قيمة مضافة للقطاع المصرفي

رحب الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل، بالتعاون المستمر والمثمر مع البنك التجاري الدولي، مشيرًا إلى التاريخ المتميز للشراكة الناجحة بين الجامعة والبنك في تنفيذ العديد من البرامج الرائدة. وأعرب عن سعادته بنجاح هذا التعاون في تنفيذ برنامج "التمويل المستدام للشركات الصغيرة والمتوسطة" من خلال كلية الإدارة ومركز التعليم التنفيذي بـ جامعة النيل، مؤكدًا أن هذا البرنامج يحقق قيمة مضافة للقطاع المصرفي ويوفر فرص عمل للخريجين في المجالات الناشئة، ويدعم أهداف الدولة في مجال التمويل المستدام.

 

 

البرنامج يمثل إضافة قوية تعزز نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة

علق شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزي المصري للشمول المالي، على نجاح برنامج "التمويل المستدام للشركات الصغيرة والمتوسطة"، قائلًا إن البرنامج يمثل إضافة قوية تعزز نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السوق المصري. وأوضح أن البرنامج يخرج كوادر متميزة تفهم احتياجات هذه المشروعات فيما يتعلق بالتمويل وتقديم خدمات مالية مصممة خصيصًا لتلبية هذه الاحتياجات، مع التركيز على أهمية الخدمات غير المالية والاستشارية. 

 

كما أضاف محافظ البنك المركزي المصري أن البرنامج يوفر معرفة بأفضل الممارسات الدولية المتعلقة بتطبيق معايير البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG) في القطاع المالي، مما يساعد في إعداد جيل يعطي الأولوية للاستدامة ويفهم تأثيرها على الاستقرار المالي وإدارة المخاطر. وأكد أن هذا يسهم في استدامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويعزز مساهمتها في خلق فرص العمل وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، في إطار رؤية مصر 2030 واستراتيجية البنك المركزي للشمول المالي (2022-2025).

 

في سياق متصل، أكد ياسر عبد الله، نائب الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك التجاري الدولي، على أهمية الشراكات والتحالفات بين القطاع الخاص والهيئات الأكاديمية. وأوضح أن هذه الشراكات تعظم استفادة طلاب الجامعات من خلال توفير معرفة وعلوم تمتزج بالجانب التطبيقي، مشيرًا إلى الدور الرئيسي الذي تلعبه في تسريع تحول الاقتصاديات والمجتمعات لمواكبة التغيرات والديناميكيات المحلية والدولية.

 

علق هاني الديب، رئيس قطاعات ومنتجات وعلاقات ائتمان الشركات المتوسطة، على اهتمام البنك بضم هذه الكوادر المتميزة إلى صفوفه. وأكد على الأثر الإيجابي الحتمي لهذا النوع من التعليم التطبيقي في توفير كفاءات بشرية تعود بالفائدة على القطاع المصرفي بأكمله.

 

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور حسن يوسف علي، عميد كلية الإدارة بـ جامعة النيل، أن الجامعة نجحت في تطبيق نهج جديد في التعليم يجمع بين التميز الأكاديمي لـ جامعة النيل والخبرة العملية للبنك التجاري الدولي. وأشار إلى أن الجامعة أطلقت مسارًا جديدًا معنيًا بـ"التمويل المستدام للشركات الصغيرة والمتوسطة"، لتصبح رائدة في هذا التخصص الجديد. وأضاف أن البنك التجاري الدولي، كشريك مؤسس، ساهم بشكل فعال في تطوير البرنامج من حيث المحتوى وتوفير الخبرة العملية للطلاب والتطبيق على أرض الواقع.

 

وأضاف خالد عيد، رئيس قطاع التعليم التنفيذي والعميد المشارك بكلية إدارة الأعمال، أن البرنامج يمثل إحدى الحلول التي يقدمها مركز التعليم التنفيذي لبناء قدرات الطلاب بما يتماشى مع متطلبات القطاع المصرفي. وأكد أن البرنامج يتيح كوادر من الخريجين المتفاعلين مع الواقع العملي في المجالات المستحدثة، من خلال دمج خبرة مركز التعليم التنفيذي في تطوير القدرات البشرية بقطاع الأعمال مع التميز الأكاديمي لكلية الإدارة في تحديث البرامج لمواكبة التطورات في مجال الإدارة.

 

من جانبه، أكد محمد السناري، رئيس قطاع الموارد البشرية بالبنك التجاري الدولي، على أهمية التركيز على تطوير الشباب لدفع عجلة التنمية، بما يتماشى مع اهتمام البنك المركزي والدولة بهذا الملف الاستراتيجي.

 

يتمثل دور كل من البنك التجاري الدولي وجامعة النيل الأهلية في إثراء المعرفة التطبيقية لطلبة الجامعات وتطوير المنظومة التعليمية، بهدف تأهيل كوادر تلبي متطلبات واحتياجات السوق. يأتي ذلك استجابةً لخطة البنك المركزي المصري لدعم نمو التجزئة المصرفية، مما يعزز دورهما في دعم الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنشاء فرص عمل للشباب، وتعزيز الشمول المالي والاستدامة المالية.

 

تم توقيع شراكة بين جامعة النيل والبنك التجاري الدولي (CIB) منذ عامين، وقد حققت هذه الشراكة نجاحًا كبيرًا في مجالات العمل المشتركة التي تم الاتفاق عليها. وقد ساهم هذا النجاح في تجديد الشراكة والتعاون بين الجامعة والبنك لفترة مماثلة، بهدف استمرار البرامج التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين وإدخال عدد من البرامج الجديدة في مجال الخدمات المصرفية للأفراد، لتلبية احتياجات ومتطلبات السوق.