السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عزب يطالب بإلغاء "مجانية التعليم".. وكمال: ربط الشغب بالمجانية "كوميديا " غير مقبولة

السبت 10/أكتوبر/2015 - 10:34 م
السبورة

أثارت تصريحات الدكتور عبد الحي عزب رئيس جامعة الأزهر حالة من الجدل بين العاملين في الحقل الجامعي والطلاب خاصة بعد تهديداته المتكررة بطرد الطلاب من المدن الجامعية وإلغاء مجانية التعليم والذي ربطة بتحقيق الاستقرار في الجامعات وتهديدة بقطع يد الطالب الذي سيقوم بالقاء "طوبة" داخل الحرم الجامعي.

الأمر الذي دفع البعض من السخرية من تصريحات رئيس الجامعة بالقول" تلك التصريحات كانت ستكون مقبولة لو خرجت من مسئول أمني وليس من رجل أكاديمي".

من جانبه علق الدكتور محمد كمال الجيزاوي المتحدث بأسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، أن إقامة الطلاب داخل المدن الجامعية حق تمنحه الدولة للطلاب للتيسير عليهم ولا يتوقف علي إرادة أي رئيس جامعة فلا أحدي ينفق علي المدن الجامعية من جايبة الخاص.

وشدد كمال في تصريحات خاصة لـ"السبورة" أنه ينبغي علي الطلاب في نفس الوقت الحفاظ علي المدن الجامعية واستعمالها فقط في الغرض المخصص لها وعدم استغلالها في أنشطة سياسية أو القيام بأعمال مخربة حفاظا علي حق الأجيال المقبلة مؤكدا تأيده لفصل أي طالب يثبت ارتكابه أعمال شغب أو تخريب.

وأوضح كمال أن الاحتجاج علي قرارات رئيس الجامعة تتم من خلال اللجوء للقضاء أو من خلال تواصل الاتحادات الطلابية مع إدارات الجامعات أو بمناشدة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتداخل كما هو معتاد حاليا!.

وأردف المتحدث بأسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، أن ربط الشغب داخل الجامعات بمجانية التعليم هو نوع من الكوميديا غير المقبولة خصوصا وأن نسب الشغب داخل الجامعات محدودة للغاية إذا ما أخذ في الاعتبار أعداد الطلاب الذين يتمتعون بمجانية التعليم.

وقال كمال أن الدولة لا تدار بتصريحات الأشخاص أو بعض المسئولين وأن القانون نص علي أنه من حق مجلس الجامعة إالغاء أي قرار من رئيس الجامعة فورا.