الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
نقابات وائتلافات

نقابة الأطباء:قانون تنظيم الجامعات يقضي علي مجانية التعليم

السبت 02/مايو/2015 - 02:55 م
السبورة

جددت نقابة الأطباء رفضها للتعديلات على قانون تنظيم الجامعات،مؤكدين ان القانون يهدد بالقضاء على مجانية التعليم وحرمان غالبية الشعب من غير القادرين من فرص التعليم الجامعى،من خلال ما نص عليه في المادة 189والذى ينص على أن تتصرف الجامعة فى أموالها وتديرها بنفسها، بما فى ذلك المساهمة فى إنشاء ودعم الجامعات الأهلية أو القيام منفردة أو بالاشتراك مع القطاع الخاص والأهلى بالمشروعات ذات الطبيعة التعليمية أو البحثية أو الابتكارية، سيؤدى الشراكة مع القطاع الخاص.

وأضافت النقابة، خلال بيان: "كما ينص على دخول الجامعة فى مشروعات خدمية أو إنتاجية من أجل توفير موارد ذاتية للجامعة للنهوض بأغراضها فى التعليم والبحث العلمى، وهو ما يخالف قواعد العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين المواطنين".

وأشارت إلى أن هذا الأمر سوف يؤدى إلى ضعف مستوى الخريجين من الأطباء مما يهدد حياة المرضى، بالإضافة إلى أن شراكة الجامعات الحكومية مع القطاع الخاص سوف يؤدى إلى فرض أسعار خدمات جديدة على التعليم والعلاج نظرا لطبيعة القطاع الخاص بالسعى للربح.

وأكدت أن هذا التعديل يعد مخالفة صريحة للدستور المصرى الذى تنص المادة 21 منه على أن تعمل الدولة على تطوير التعليم الجامعى وتكفل مجانيته، كما يعد مخالفة صريحة لنص المادة 21 من الدستور التى تنص على تخصيص نسبة 2% من الناتج القومى للتعليم الجامعى ونسبة 1% للبحث العلمى فى المادة 23".