الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

القمري: البحث العلمي المحرك للتنمية الصناعية و الاقتصادية و الاجتماعية

الخميس 23/أبريل/2015 - 07:50 م
السبورة

قال الدكتور ماجد القمري ، رئيس لجنة صياغة مشروع قانون التعليم العالي ، أن البحث العلمى هو المحرك للتنمية الصناعية والاقتصادية والاجتماعية، مشددا علي أنه لا يمكن فصل دور الجامعات كمؤسسات تعليمية أو بحثية أو تربوية أو ثقافية .

وأكد القمري أن الرؤية العامة لابد ان تعتمد على مجموعة من الأهداف الاستراتيجية وتشمل تعزيز الروابط بين الصناعة ومؤسسات التعليم العالى، وإشراك المستفيد النهائى من الخدمات البحثية التى تقدمها مؤسسات التعليم العالي، وتطوير القدرة على الابتكار وتطوير المهارات، والتعاون الدولى لتحسين البيئة البحثية فى مصر وزيادة نسبة البحوث التطبيقية، وزيادة القدرة على نقل التكنولوجيا الحديثة ورفع مؤشر الاستعداد للاقتصاد المبنى على المعرفة.

كما تناول العرض النموذج الحالى لعلاقة الجامعات المصرية بالصناعة والمجتمع ويشمل ذلك قيام الجامعة بتزويد المجتمع وقطاع الأعمال بالخريجين فى مختلف التخصصات، واستفادة بعض المؤسسات الصناعية من نتائج بعض البحوث التطبيقية المنشورة فى الجامعات دون وجود قنوات تواصل فعال بينهما ، مشيرا إلي أن هذا الوضع فى العلاقات بين الجامعات والصناعة لا يؤدى إلى تشجيع وتنمية الإبداع والابتكار ومواكبة التطور التكنولوجى فى العالم.

وتناول د. القمرى وفقًا لبيان إعلامى صادر اليوم الخميس أن أهم اشكال الروابط بين الجامعات والصناعة يشمل الشراكة البحثية والخدمات البحثية والمشاريع الأكاديمية ونقل وتبادل الموارد البشرية واستغلال حقوق الملكية الفكرية.