الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

الوزير متفائل فهل انتم متفائلون مثله؟

الجمعة 03/أبريل/2015 - 01:58 ص

بعد أربعة عشر يوما من تولية حقيبة التربية والتعليم عقد د.محب الرافعي مؤتمرين صحفيين فى يوم واحد يفصل بينهما ساعة زمن واحده فقط ، كان ذلك الخميس قبل الماضى عقب إعلان نتائج مسابقة تعيين 30 ألف خريج وما شابها من قصور وأخطاء أختلف على حجمها وطبيعتها والمتسبب فيها هل هم المعلمون أنفسهم كما

أكدت الوزارة ممن ادخلوا بيانات خاطئة أم الوزارة التي أعلنت النتائج قبل تدقيقها وفحصها ، هذا كان فى المؤتمر الأول الذي نقلته كل وسائل الإعلام والفضائيات ، أما الجلسة الثانية كانت بهدف أن يتحدث الوزير ويشرح نفسه لمندوبي الصحف والمواقع لدى الوزارة الدائمين وكيف سيقوم بمهامه فى الفترة القادمة وأولويات المرحلة .

لهذا أفضل أن انقل لكم ما قاله وما فهمته إن كنتم مهتمين بملف التعليم فى مصر وهو من وجهة نظري من اعقد وأهم الملفات التي تواجهها حكومة المهندس إبراهيم محلب والتي فشل فيها وزيره السابق محمود أبو النصر فشلا زريعا وشهدنا فى عهده سلبيات وأخطاء فادحة أخرها تقرير ألنيابة الاداريه عن مخالفات صفقة التابلت التي تعاقدت عليها الوزير بالأمر المباشر عن طريق عروض الانترنت بالمخالفة للقانون والتي بلغت قيمتها 390 مليون جنيه ويبدو أن الجهات الرقابية كانت تنتظر خروج أبو النصر من الوزارة للإعلان عن مخالفات جفت حلوق وأقلام الصحفيين الشرفاء فى الكتابة عنها وكشفها..

نعود إلى حديث د. الرافعي الذي سأنقل مقتطفات منه، قال ...أريد تحقيق مجتمع متعلم مبدع مفكر وانه بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات سننتهي إلى صيغة قرار يلزم كل خريج جامعي بمحو أمية أربعه أميين وهو ما يعرف فى أمريكا وانجلترا وكندا بالمسئولية المجتمعية وانه لو لدينا 3 مليون خريج سنويا فهذا يعنى محو أمية 16 مليون فى عام واحد اى خلال 3 سنوات سنقضى على ألاميه فى بلدنا .

قال ... أنا بصدد إصدار دليل اجرائى لكل المعلمين يتضمن توعيه ثقافيه ومجتمعيه ، الناس محبطه تريد أمل فى تحقيق تعليم جيد والعلاقة بين المعلم والتلميذ وولى الأمر ليست جيده ولهذا سنعيد صياغة هذه العلاقة وأول من سيشعر بالتغيير الايجابي هو التلميذ فى المدرسة الذي سينقله بدوره إلى ولى الأمر ومن هنا نبدأ حيث أسعى إلى تحقيق المساندة المجتمعية وهى شرط النجاح ، قال انه منذ أسبوعين والوزارة تعمل على صياغة لائحة انضباط مشدده تتم بواسطة المستشار القانوني للوزارة تتضمن إجراءات واضحة محدده ملزمه ستطبق على جميع أطراف العملية التعليمية وسيوقع عليها الطالب وولى الأمر والمعلمين واتحاد الطلاب علما بأن هذه اللائحة ستطرح للنقاش المجتمعي قبل إقرارها.

الأمر ذاته سيطبق على تطوير العملية التعليمية وخاصة الثانوية العامة التي سيتم تطويرها من بداية المرحلة الاعداديه فمن الأخطاء الجسام تطويرها من فوق أو تطويرها بقرار فهذا كله خطأ فادح ويجب أن يتعود الطالب على مهارات التفكير ،وهذا لن يتم فى غمضة عين بل سيأخذ ست سنوات .... أنا رجل لا اتخذ قرارات سريعة، أنا رجل تربوي فاهم ماذا يعنى التطوير كما أنني رجل مناهج وعارف مشكلات المجتمع المصري وتعجبت من بعض الصحف التي كتبت ثانوية الرافعي، لكن ما علينا أنا أثق أنكم جميعا تبغون صالح هذا البلد، قال .. لدينا استراتيجيات سابقه رائعة وضعها من سبقني من الوزراء ولهذا أنا مهمتي تطبيق هذه الاستراتيجيات على ارض الواقع ولن أضع استراتيجيات جديدة ، وأنه تم تكلف المركز القومي للبحوث التربوية بفحص كامل المناهج ومهارات التفكير والمركز القومي للامتحانات يدرس كيفية تطبيق منهجية 60% مهارات و35% معلومات و5% حضور وسلوك وبعد تجميع الدراسات سيتم وضع رؤية مع الخبراء ثم حوار مجتمعي ثم مؤتمر لإعلان النتائج والقرارات ثم نبدأ التغيير معا.

أنا عندي هدف واضح تم عرضه على رئيس الوزراء واتفقت معه على تنفيذه وتحقيقه، أنا ماض فى طريقي ومن يريد مهاجمتي يهاجم كما يريد فلن ألتفت يسارا ولا يمينا ، علما بأن التغيير سيتم بحوار مجتمعي ، ولا يشترط وجودي على قمة الوزارة لإصلاح حال المدرسة المهم هو وضع أسس التطبيق ، أنا متفائل أن التغيير للأفضل سيتم بمنهج علمي واضح وسليم وليس تفاؤل من الهواء.

الوزير د.محب الرافعي متفائل ولديه أسبابه التي عرض بعض منها وأنا بدوري عرضتها عليكم بكل أمانه فهل أنتم متفائلون مثله ؟