الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

وزير التعليم العالي يبحث مع المجلس القومى للبحوث بإيطاليا تبادل الأساتذة والباحثين

الثلاثاء 24/مارس/2015 - 02:50 م
السبورة

أكد الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى على عمق العلاقات التى تربط بين مصر وايطاليا، وحرص مصر على الاستفادة من الخبرة الايطالية فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، مشيراً إلى أهمية الاستمرار فى تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين خاصة فى المجالات ذات الأولوية ومنها علوم الطاقة والمياه و الغذاء .

جاء ذلك خلال استقباله صباح اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة وفداً من المجلس القومى للبحوث بإيطاليا برئاسة د. لويجى نيكولاس رئيس المجلس وذلك فى إطار التعاون القائم بين مصر وإيطاليا.

وقد بحث الجانبان سبل دعم أوجه التعاون بين وزارة التعليم العالى والمجلس القومى للبحوث بإيطاليا ، وكيفية الاستفادة من الخبرات المشتركة بين الجانبين وخاصة فى مجال البحث العلمى التطبيقى، وربط البحث العلمى بالصناعة واحتياجات المجتمع، وتبادل الأساتذة والباحثين بين الجامعات المصرية والمجلس القومى للبحوث الايطالى، وتكوين لجان بحثية مشتركة من الباحثين المصريين والايطاليين لحل المشاكل المشتركة ودراسة تطوير التعاون بين الجانبين فى المجالات ذات الأولوية.

كما ناقش الجانبان عدداً من الموضوعات وتشمل: التبادل الطلابى، وتبادل الأساتذة والخبرات بين الجامعات المصرية والايطالية، للاستفادة من الخبرات المشتركة، وكذلك المنح الدراسية،وخاصة برنامج المنح الدراسية الذى سينطلق منه النسخة الجديدة العام القادم 2016، والذى سبق وأن استفاد منه حتى الآن نحو 40 من طلاب الدراسات العليا والباحثين المصريين عام 2014 وأمضوا ستة أشهر من التدريب بالمعاهد التابعة للمجلس القومى للبحوث الايطالى، بالإضافة إلى إمكانية إرسال أساتذة مصريين لتدريس اللغة العربية بالجامعات الايطالية، واستقبال الدارسين الايطاليين الراغبين فى دراسة اللغة العربية بالجامعات المصرية ومراكز اللغة العربية.

ومن جانبه أبدى رئيس المجلس القومى للبحوث بايطاليا استعداد بلاده الكامل للتعاون مع مصر، مشيراً إلى أنه سيتم اليوم توقيع اتفاقيتين بين المجلس القومى للبحوث الايطالى وكلا من أكاديمية البحث العلمى، والمركز القومى للبحوث. كما عرض رئيس المجلس القومى للبحوث الايطالى أهم الأنشطة التى يقوم بها المجلس.

حضر اللقاء الدكتور اليسندرو ناسو مدير المجلس القومى للبحوث بإيطاليا، والسيد/ فرانكو بورتشيللى الملحق العلمى الايطالى، و إلكسندرا تونيناتو ممثلاً عن السفارة الايطالية بالقاهرة، ومنال كمال قائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور السيد تاج الدين رئيس الإدارة المركزية للبعثات.