الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

مضاعفة اعداد المبعوثين من الجامعات للخارج

الأحد 16/نوفمبر/2014 - 05:14 م
السبورة

أعلن الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، دور الشباب فى تنمية الوطن، وأنهم الركيزة الأساسية لبناء الأمم وصنع مستقبلها.

وقال خلال افتتاح الدورة التثقيفية لشباب المبعوثين المرشحين الذين تم اختيارهم للسفر إلى الخارج على خطة العام 2013/2014 من الخطة الخمسية السابعة 2012-2017 للدراسة فى مجالات العلوم المختلفة، وذلك بمعهد إعداد القادة بحلوان.

وأكد الوزير"تقديرًا لدور العلم فى بناء الوطن، فسوف تتم مضاعفة أعداد الطلبة المبعوثين للخارج، مشيرًا إلى أنه قد تم وضع آليات جديدة للمتابعة بشكل دورى مع الجامعات التى سيدرس فيها المبعوثون، والمكاتب الثقافية التى تتابع سير دراستهم بالخارج". وأشار الوزير إلى أنه فى إطار توجهات الدولة فى المرحلة المقبلة، فإن تعديل قانون تنظيم الجامعات يأتى فى أولويات الوزارة لتطوير التعليم العالى بحيث يشمل كل مؤسسات التعليم العالى فى مصر. وتناول الوزير التحديات الداخلية والخارجية التى تواجه مصر فى هذه المرحلة ووضع الآليات المناسبة لمواجهتها، ومن جانبه أشار الدكتور الهلالى الشربينى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات إلى أن استراتيجية القطاع تعتمد على عدة نواحى، أهمها: التمويل الحكومى والذى يقدر هذا العام بحوالى 610 ملايين جنيه للبعثات، والتى ستتم مضاعفتها فى ظل ما دعا إليه الرئيس السيسى بمضاعفة البعثات الخارجية فى التخصصات المختلفة، وكذلك المنح الخارجية من خلال عقد لقاءات مكثفة مع المستشارين الثقافيين والسفراء فى الدول التى يرسل إليها المبعوثون وتشمل الصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والمانيا وفرنسا، بالإضافة إلى البرامج المشتركة مع المنظمات الدولية.