السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إطلاق أول شبكة لمُعلمى التعليم البريطانى بمصر

الخميس 30/أكتوبر/2014 - 12:09 ص

أُطلقت لأول مرة فى مصر "شبكة مُعلمى التعليم البريطاني" بنجاح خلال الشهر الماضى ، حيث حضر ما يزيد عن 250 مدرسًا ومدير مدرسة حفلاً رفيع المستوى قام بتنظيمه كلية الدراسات العليا في التربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالاشتراك مع المجلس الثقافي البريطاني بمصر.

وقد تحدت فى الحفل الدكتور جون جاي أوبي، الأخصائي في مجال التعليم والحاصل على تقدير رسمى من الملكة إليزابيث الثانية لتميزه في مجال التعليم الثانوي حيث ألقى محاضرة بعنوان 'إدارة عملية التعلم داخل الفصل' أعقبها جلسة فعالة من الأسئلة والأجوبة.

وتقوم "شبكة معلمى التعليم البريطاني" – التى يقوم على تنظيمها وإدارتها كل من كلية الدراسات العليا في التربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني - بتقديم خدماتها حصريًا للمدارس التي تقدم التعليم والمؤهلات البريطانية من خلال المجلس الثقافي البريطاني في مصر وأيضاً للمعلمين العاملين فى برنامج دبلوم المعلم المحترف (PED) التابع لكلية الدراسات العليا في التربية.

وتقول دكتور ستاسي ريسمان- جويس، مدير برامج التنمية المهنية بكلية الدراسات العليا في التربية، "إن التدريس الفعال يرتبط بشكلٍ مباشرٍ بالتحصيل الدراسي للطالب. يوفر برنامج دبلومة المعلم المهني المحترف الدعم والممارسة للمدرسين لإحداث فرق.

وتوفر هذه الشبكة الفرصة الإيجابية للمدرسين لربطهم وتقديم أحدث الأبحاث والمعلومات المفيدة وقصص النجاح المتعلقة بالتدريس لهم. هذا الحدث الشهري القائم على الشراكة يتمتع بإمكانيات من شأنها زيادة كفاءة المعلمين وإنجازات الطلاب."

وتهدف 'شبكة معلمى التعليم البريطاني' إلى تنظيم منتدى شهري للمدرسين والقيادات المدرسية من الستة وتسعون مدرسة التي تقدم نظام الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) من خلال المجلس الثقافي البريطاني وللمعلمين العاملين ببرامج التنمية المهنية الخاصة بكلية الدراسات العليا في التربية بغرض الربط بينهم والتواصل وتبادل أفضل الممارسات والاستماع إلى العروض التقديمية لأخصائي التعليم ولمقابلة ممثلي المجلس الثقافي البريطاني وكلية الدراسات العليا فى التربية.

كما قالت الدكتورة فيكتوريا كلارك ، نائب مدير قسم الإمتحانات بالمجلس الثقافى البريطانى بمصر، "إن الارتقاء بالمعايير التعليمية المرتفعة لنظام التعليم البريطانى فى مصر والمحافظة عليها هو هدف هام من أهداف المجلس الثقافي البريطاني.

وتعتبر شبكة المُعلمين وسيلة رائعة يتبادل من خلالها المدرسين أفضل الممارسات في تطبيق نظام التعليم البريطاني في مصر.

ونحن معجبون بالكفاءة المهنية التى يتميز بها مُعلمونا وبتفانيهم في إعطاء الطلاب المصريين جميع المزايا التى يقدمها نظام التعليم البريطاني."

إن شبكة المدرسين هي واحدة من ضمن إجراءات عدة يطبقها المجلس الثقافي البريطاني لرفع مستوى المعايير. تتضمن الإجراءات الأخرى مجموعة كاملة من دورات تدريب المدرسين و التنمية المهنية؛ الاستشارة التعليمية المجانية؛ والمساعدة في تقديم مجموعة من الدورات الأكاديمية وغير الأكاديمية خارج المقررات الدراسية للطلاب؛ كل هذه الدورات تحت رعاية المجلس الثقافي البريطاني.

تستضيف كلية الدراسات العليا في التربية شهريا أكاديمية مدراء المدارس ودبلوم التربية.

كما علق توني هيلي ، مدرس بقسم الرياضيات، مدرسة القرية الذكية قائلاً، "لقد استمتعت بالفعل بأول مؤتمر لشبكة معلمى التعليم البريطاني.

لقد كانت فرصة عظيمة للاستماع لآراء ممتعة تشحذ الذهن من معلم مميز مثل د. جون جاي أوبي. كما أتطلع أيضا للتعرف خلال الفاعليات القادمة على عدد أكبر من المدرسين الذي يعملون في المدارس التى تقدم التعليم البريطاني هنا في مصر."