الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

وزيرا التربية والتعليم والري يشهدان حفل توزيع جوائز مسابقة "نهر الخير"

الإثنين 13/أكتوبر/2014 - 11:15 م

شهد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم والدكتور حسام غازي وزير الموارد المائية والري حفل توزيع جوائز مسابقة "نهر الخير" بمقر وزارة الري، حيث قاما بتكريم الطلاب الفائزين في المسابقة وقيمتها 400 ألف جنيه، قدمتها وزارة الموارد المائية والري .

بلغ عدد الطلاب الفائزين 520 طالبا وطالبة من طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، من بين 6000 طالب تقدموا للمسابقة، وشهد الوزيران حفلا غنائيا قدمته أوركسترا وزارة التربية والتعليم تحت رعاية الدكتورة وفاء عبد السلام مستشار التربية الموسيقية.

وجه الدكتور محمود أبو النصر ــ في كلمته التي ألقاها بمناسبة الاحتفالية ــ التحية لأولياء أمور الطلاب الفائزين والمشاركين في المسابقة، وكذلك الطلاب الذين قدموا العرض الغنائي، مشيرا الى أن المسابقة التي تنظمها وزارة الري نوع من أنواع الأنشطة سواء الموسيقية أو الثقافية ، فضلا عن أنها صورة من صور التعاون بين الوزارات .

وأشار أبو النصر الى أهمية الحفاظ على مياه النيل، وترشيد استهلاك المياه، لافتا الى أن كل من اشترك في المسابقة سيعمل على تثقيف أسرته وتوعيتها بأهمية ترشيد المياه للحفاظ على هذه الثروة .

ومن جانبه رحب الدكتور حسام غازي بالدكتور أبو النصر، مشيرا الى أن هذه تعد أول زيارة لوزير تربية وتعليم لوزارة الري.

وأشار غازي الى أن هذا هو العام السابع للمسابقة، قائلا إن وزارة الموارد المائية والري تولي اهتماما كبيرا بها لرغبتها في زرع حب نهر النيل وكيفية ترشيد استهلاك المياه في أبنائنا رجال وسيدات المستقبل.

ولفت غازي الى أن نهر النيل قطعة من أجسامنا ، التي تشكل المياه 75% منها، كما أنه نعمة لابد أن نحافظ عليها من الملوثات، وأضاف أننا جميعا يجب أن نكون حراس نهر النيل ونشترك في مسئولية حراسته، في حين أن وزارة الري ليست إلا خادمة له.

وأضاف أن مصر تواجه تحديات كبيرة فيما يتعلق بنهر النيل، مشيرا الى أنها تشترك في هذا الشريان مع 11 دولة، وهي في نفس الوقت دولة المصب أي الدولة الأخيرة التي تحصل على المياه، وتعتمد بشكل كلي عليه وليس على الأمطار ، لافتا الى أن الرئيس السيسي قال إنه على استعداد للذهاب الى أثيوبيا مرة واثنين وثلاثة .

وقدم غازي درع وزارة الري لــ "أبو النصر" ، وقام الوزيران بتوزيع الجوائز على الطلاب الفائزين.

وعقب انتهاء الحفل وقع الوزيران بروتوكول تعاون ، تم من خلاله تنظيم مسابقة "نهر الخير" التي يتم من خلالها تقديم أعمال فنية كالقصص القصيرة والشعر والرسم، على أن يتم تشكيل لجنة مشتركة من الوزارتين لاختيار الفائزين.

ونص البروتوكول على أن تقوم وزارة الموارد المائية والري بفتح متاحفها أمام طلاب المدارس مجانا، كما تقوم الوزارة بفتح القاعة الكبيرة بها لإقامة محاضرات وندوات عامة عن النيل وترشيد مياهه .

كما أشار البروتوكول الى اشتراك وزارة الموارد المائية والري في تطوير الأجزاء الخاصة بنهر النيل بالمناهج الدراسية ، بما يقدم للطالب توعية عن ماهية السدود، وتعريفه بأهمية النهر وكيفية الحفاظ عليه.