الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

ننشر .. تفاصيل مسابقة أولمبياد الكيمياء العربى السابع

الثلاثاء 16/سبتمبر/2014 - 10:17 ص
السبورة

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أن حصول مصر على المركز الثاني في مسابقة أولمبياد الكيمياء العربي السابع والذي أُقيم خلال الفترة من 6-11 سبتمبر 2014 في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية تحت رعاية سمو الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم بالمملكة..

والذي تم بمشاركة (12) دولة عربية وضم أكثر من (48) طالب وطالبة ممثلين لهذه الدول_ قد جاء تتويجًا للمساندة التي تقدمها وزارة التربية والتعليم لجميع الطلاب والطالبات المتفوقين علميًا ودعمهم ماديًا ومعنويًا لمواصلة تفوقهم العلمي وتأهيلهم لتمثيل مصر بالصورة اللائقة في المحافل العربية والدولية.

وقد أوضحت إلهام أحمد إبراهيم مستشار العلوم بالوزارة أنه قد تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتجهيز للمسابقة وإعداد الطلاب وتأهيلهم للاشتراك في المسابقة وفق ما عرضته بالبرنامج التدريبي للطلاب المشاركين في المسابقة، وأنه تم الإعداد للمشاركة على النحو التالي:

1- اختيار فريق عمل من أساتذة كلية العلوم بجامعة القاهرة.

2- إجراء تصفيات بين طلاب وطالبات مرحلة التعليم الثانوي العام بجميع المديريات التعليمية، وقد أسفرت التصفيات عن وجود (10) طلاب وطالبات يصلحون للتأهل للمشاركة في المسابقة.

3- تم إعداد برنامج تدريبي نظري للطلاب المرشحين من (120) ساعة في فروع الكيمياء المختلفة (الكيمياء العضوية – الكيمياء غير العضوية – الكيمياء الفيزيائية – الكيمياء النووية - الكيمياء الصناعية ...... ).

4- تم إعداد برنامج تدريبي عملي للطلاب المرشحين من (60) ساعة لتدريبهم على التجارب العملية بكلية العلوم بجامعة القاهرة.

5- صدرت موافقة الدكتور الوزير على توفير الإقامة للطلاب المرشحين لخوض المسابقة باتحاد الطلاب بالعجوزة، وكذلك توفير وسيلة لنقل الطلاب من الاتحاد إلى كلية العلوم بجامعة القاهرة والعكس.

6- تم عمل تصفيات نهائية بين الطلاب العشر أسفرت عن اختيار أفضل (4) طلاب على مستوى الجمهورية وجميعهم من مدارس حكومية رسمية.

7- تفضل الدكتور الوزير بالتوجيه لإنهاء وتسهيل كافة إجراءات سفر الطلاب الأربعة المشاركين بالمسابقة مع الموافقة على تولي مستشارة العلوم الإشراف على الطلاب خلال فترة انعقاد المسابقة.

وأعلنت الجوائز في حفل أقيم بفندق في المدينة المنورة، وحضره المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، وقد حصدت مصر في المسابقة أربع ميداليات على النحو التالي:

ميدالية ذهبية:

* الطالب/ محمد أحمد عطوة.

ميدالية فضية:

* الطالب/ عمر حمدي كمال صالح.

* الطالبة/ أمنية أحمد حسين إمام.

ميدالية برونزية:

* الطالبة/ منى أحمد على.

وفي نهاية الاحتفالية تم منح شهادة تقدير لكل من مدير مكتب الأولمبياد العربي المشرف على البعثة المصرية، ومستشارالعلوم عن دورها المتميز داخل المملكة خلال فترة انعقاد المسابقة.

كما أهدت المملكة العربية السعودية درع تذكاري للدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم.

وفي ذات السياق صرح محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام أن الدكتور الوزير قد أصدر تعليماته باستمرار تدريب الطلاب العشر الأوائل على مستوى الجمهورية للعمل على تحسين مستواهم العلمي للاختيار من ضمنهم للمشاركة في الأولمبياد العالمي الذي سيقام العام القادم 2015 في أذربيجان.