الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

تحويل الجامعات الي سوبر ماركت !!

الثلاثاء 25/مارس/2014 - 08:46 م

قد اكون مؤيد لرفع المجانية عن الراسبين تدريجيا بحيث الراسب فى اول سنة ترفع عنه المجانية بنسبة 50 % وفى ثانى عام ترفع كاملة , ولكن التخوف من تحويل الجامعات الى سوبر ماركت , والعملية التعليمية نفسها تتحول الى بزنس على حسب العرض والطلب ...!! لنجد جامعة ما يتحكم بها امبراطور سيراميك , والآخر من حيتان مصانع الالبان او الاسمنت او الحديد ...الخ ليتم تكريس كل ميزانيات الصرف بجامعاتهم لخدمة تخصصاتهم او مجالات استثمارهم, وبالتالى تؤدى لزيادة الاهتمام ببعض التخصصات العلمية على حساب التخصصات الاخرى.

كما اؤيد الشراكة مع الجامعات الاجنبية فى البرامج الخاصة الغير متوفرة بالجامعات المصرية لحين وضع هيكل كامل لتلك التخصصات أو تطوير البرامج الحالية بشكل محدد من حيث المناهج وطرق التدريس وتطوير المعامل ...ألخ , لكن أرفض الشراكة بوجة عام التى يكون لها حق الإدارة او حق الإنتفاع .

وفى نفس الامر اؤيد التواصل مع المصانع ورجال الاعمال ولكن من جانب واحد فقط وهو البحث العلمى وربطة بالصناعة وتفعيل هذا الكم من البحوث الموجودة على ارفف المكتبات لتطوير الصناعة .. ولكن ليس وضع رجال أعمال على رأس الجامعات كأمناء ومجلس أمناء وإدارة الجامعات بوجة عام, ليتحكمون فى كل صغيرة وكبيرة , بما يعنى اننا قد نواجة إختفاء تخصصات اجتماعية ونفسية هامة جدا وضرورية او لن تأخذ الإهتمام الكافى لها ..!! بخلاف ان ادارة الجامعات استثماريا ستعنى التركيز الكامل على المكسب والخسارة فى الماديات على حساب الهدف العام , بما يعنى اننا سنكون امام نسبة وتناسب ما بين الواردات المحصلة او المتوقعة وبين المصروفات . وهو ما قد يؤدى الى تقليل العمالة والتعامل مع التعليم كما تم التعامل مع شركات القطاع العام التى تم خصخصتها وحدث ضعف فى إنتاجها , وتم تقليص العمالة من خلال المعاش المبكر او نقل اعضاء هيئة التدريس من جامعاتهم , فمن يكون فى جامعة فى محافظة الاسكندرية قد ينقل الى جنوب الوادى لعدم وجود درجة مالية , وبالتالى مصر ليست كالغرب فى امر الحصول على مسكن ومدرسة لاطفالهم , فنحن مجتمع اسرى يعتمد على التواصل ويحب الاستقرار وما قد يحدث قد يؤدى لهدم تلك الامور وبالتالى تؤدى للعزوف عن الالتحاق بتلك المهنة التى اصبح مستقبلها مهدد.

أما امر رفع الدولة يدها من على دعم التعليم لتكون جهة رقابة ومنظمة فقط .. فهذا أمر فى غاية الخطورة لاننا مجتمع لم ينشا على ديمقراطية وشفافية وبالتالى قد نجد ان امر الرقابة تلك قد يتم تطبيقها على حسب الأهواء , ولنا العديد من الأمثلة فى حالات الفساد المتفشي فى بعض المؤسسات رغم وجود العديد من الأجهزة الرقابية ...