الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

فنزويلا تقرر طرد ثلاثة دبلوماسيين أمريكيين لاتهامهم بمحاولة دعم معارضي النظام

الإثنين 17/فبراير/2014 - 08:08 م
السبورة

قرر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو طرد ثلاثة دبلوماسييين من السفارة الأمريكية في كاراكاس وذلك لاتهامهم بمحاولة اختراق الجامعات الفنزويليةالتي تشهد اضطرابات سياسية حاليًا ومحاولة الاتصال بالطلبة المعارضين للحكومة, فيما لم تحدد فنزويلا أسماء الدبلوماسيين الثلاثة.

وقال الرئيس الفنزويلي, في تصريحات لوسائل العلام المحلية, أنه أصدر أوامره إلى وزير الخارجية بإعلان ثلاثة موظفي من القنصلية الأمريكية أشخاصًا غير مرغوب فيهم و طردهم.

كان الرئيس مادورو قد اتهم الولايات المتحدة بالعمل مع المعارضة للاطاحة بجكومته اليسارية, وهي تهمة تنفيها واشنطن. واتهمت الحكومة الفنزويلية الولايات المتحدة "بمحاولة ترويج وشرعنة الجهود الهادفة لزعزعة النظام الديمقراطي", وذلك ردا على تصريحات لوزير الخارجية الامريكي جون كيري عبر فيها عن "قلقه" ازاء العنف الذي صاحب الاحتجاجات الاخيرة في فنزويلا. وكان الامريكيون قد دعموا تولي رئيس مؤقت غير منتخب ابان محاولة انقلابية فاشلة ضد سلف مادورو, الرئيس الراحل هوغو تشافيز, عام 2002 مفضلينه على الرئيس المنتخب تشافيز. وقوضت تلك الخطوة الى حد بعيد مصداقية الولايات المتحدة في امريكا اللاتينية.