الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

"موسى" لـ"طلاب الجامعات". : لا أحد يستطيع تزوير الدستور لانه مسجل "صوت وصورة"

الأربعاء 18/ديسمبر/2013 - 05:15 م
السبورة

نفى عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، حدوث تزوير فى نسخة مسودة الدستور المعروضة للاستفتاء، مؤكدا أن ما قيل فى هذا الشأن افتراء تام، وتشويش يعتمد على أن الناس لم تقرأ المسودة.

وأضاف "موسى"، في لقائه طلبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بمجلس الشورى، إن الدستور تمت قراءته مادة مادة فى جلسة عامة، بحضور الأعضاء الخمسين، وما تم التصويت عليه هو ما وضع فى الدستور، وكله مسجل بالصوت والصورة.

وتابع: "هذا شىء من أغرب ما يمكن، لأننا نريد الخروج بمصر من المطب الذى تمر به الآن، ولابد من الوصول إلى مرحلة ثابتة، بها رئيس وبرلمان نتمكن فيها من رسم خطط اقتصادية واجتماعية، وكل هذا ممتنع اليوم، وأطالب الجميع بقراءة الدستور حتى يتعرفوا عليه، لأن مصر تغرق، وعلينا جميعا أن ننقذها".

وقال إن المواد الخاصة برئيس الوزراء ومجلس النواب فى الدستور تضع حدا للديكتاتورية، والسلطات الممنوحة للرئيس ليست سلطة ديكتاتور، فهو يقود التنسيق بين السلطات، وتشكيل الحكومة، بقدر لا يخول لأى شخص أن يكون ديكتاتورا يحيى ويميت، وما يقوله ينفذ، كما كان يحدث فى عهد الرئيس الأسبق، حسنى مبارك، فقد كان لدينا شخص واحد ترقص الدولة كلها على أنغامه.

وأشار إلى أن الدستور الجديد تعامل مع المجتمع المصرى باعتباره يعيش فى القرن الحادى والعشرين، لكى لا تتخلف مصر، وتستطيع التحرك نحو المستقبل، ولفت إلى أن الحقوق والحريات التى احتواها الدستور غير مسبوقة فى الدساتير الماضية، وحرية البحث العلمى مكفولة، وكل ذلك يحميه القانون والملكية الفكرية.

وقال رئيس لجنة الـ50، إنه وللمرة الأولى فى تاريخ الدساتير المصرية، أصبح منصب المحافظ والعمدة بالانتخاب وليس بالتعيين، فى مشروع الدستور الجديد، لافتا إلى أنه من الممكن أن يكون هناك انتخاب للمحافظين فى 5 أو 6 محافظات، لأن هناك بعض المحافظات تصلح لذلك وأخرى لا تصلح بسبب طبيعتها الجغرافية والأمنية.