السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

الجامعة الامريكية تقدم 100 منحة دراسية و6 دبلومات للعاملين بالتربية والتعليم

الأحد 24/نوفمبر/2013 - 10:59 م
السبورة

أكدت الدكتورة سميحة بيترسون، عميد كلية الدراسات العليا في كلية التربية بالجامعة الأمريكية، على أن الكلية ستوفر 100 منحة دراسية للعاملين في وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى 6 دبلومات في التربيةتحت رعاية الدكتورة ليسا اندرسون رئيس الجامعة .

جاء هذا خلال لقاء بيترسون ووفد مرافق لها من الجامعة الأمريكية مع الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، صباح اليوم؛ لبحث إسهام الكلية في متطلبات تطوير التعليم، والاستفادة من الخبرات واستكشاف فرص التعاون المهني والأكاديمي، في حضور الدكتور عادل عبد الغفار مستشار الوزير للجودة.

وأكدت بيترسون أن اختيار برنامج الدبلومة سيكون وفق الأولويات التي تحددها الوزارة، لافتة إلى أنه سيتم الإعلان قريبًا عن شروط التقدم للحصول على هذه المنح وذلك بالاتفاق مع الوزارة.

كما أشاد الوفد بتجربة التابلت التي بدأت الوزارة في تطبيقها على المدارس كبديل للكتب الدراسية، مؤكدين أن تلك التجربة كانت بمثابة حلم في الماضي لكنه تحقق الآن على أرض الواقع.

ومن جانبه أكد أبو النصر، أن الوزارة لديها أولويات تسعى لتحقيقها، يأتي في مقدمتها التعليم الابتدائي ومشروع القرائية، وتطوير المناهج وإلغاء الحشو والتكرار منها، وتدريب المعلمين، وتعليم الكبار، ويوازي هذه الأولويات الثلاثة التعليم الفني، مشيرًا إلى أن المصنع يحتاج المهندس والفني.

وأشار أبو النصر خلال لقاء مع بيترسون والوفد المرافق لها، إلى وجود مدارس متخصصة مثل مدرسة المعدات الثقيلة التي ترعاها شركة المقاولون العرب، والثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي وغيرها، والتي يتدرب فيها الطالب ويحصل على عائد مادي جيد.

ولفت أبو النصر إلى أنه كان حريصًا عندما كان يشغل منصب رئيس قطاع التعليم الفني على إنشاء مدرسة داخل المصنع ومصنع داخل المدرسة مثل مدرسة بورسعيد للبتروكيماويات التي ترعاها إحدى شركات البترول، وتعمل هذه المدرسة بنظام اليوم الكامل حيث يتم تحصيل المواد الدراسية والمذاكرة داخل المدرسة، ويتم تدريب الطلبة وفق ما تراه الشركة مناسبا لاحتياجات عملها، وهذه المدرسة الآن لديها قوائم انتظار من الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بها.