السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

انخفاض أسعار السلع لا يرقى للمستوى المأمول

تفاصيل.. بيان عاجل من مجلس الوزراء بشأن ارتفاع أسعار السلع.. أخبار مصر

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 11:22 ص
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل أرتفاع أسعار السلع غير المبرر من قبل التجار، مؤكدا أن ارتفاع أسعار السلع ما زال مستمر رغم اتخاذ الدولة المصرية كل الإجراءات لتوفير السلع في الأسواق وعدم العودة مرة أخرى إلى أرتفاع ارتفاع أسعار السلع. 

انخفاض أسعار السلع لا يرقى للمستوى المأمول

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، ان الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مع وزير الصناعة والتجارة والغرف التجارية، جاء ليناقش ارتفاع أسعار السلع، غير المبرر، مؤكدا أن هناك انخفاض في بعض أسعار السلع لكنه لا يرقى لمستوى الانخفاض المأمول، مضيفا أن الانخفاض ما زال ليس كافيا.

لا يوجد حجة لدى المنتجين والتجار

وأكد في تصريحات تليفزيونية أنه لا يوجد حجة لدى المنتجين والتجار في استمرار ارتفاع الأسعار، مشددا على اجتماع عاجل من قبل الدكتور مصطفى مدبولي مع مسئولي الغرف التحارية من أجل مناقشة ارتفاع أسعار السلع، وكيفية العمل على الانخفاض المرضي للمواطنين والحكومة بشأن ارتفا أسعار السلع، مؤكدا أنه سيتم خفض أسعار السلع خلال الفترة المقبلة.

انخفاض أسعار السلع في الزيت والمكرونة والعدس

وأشار متحدث الوزراء، إلى أن أحد الحضور في الاجتماع قال إن أسعار بعض السلع الأساسية شهدت انخفاضا مثل الزيت والمكرونة والعدس لدى تجار الجملة، مضيفا أن رئيس الوزراء عقب قائلا إن المواطن ما زال لم يلمس أي انخفاض في الأسعار لا سيما أن جميع العوامل التي من شأنها تؤدي لانخفاض الأسعار متوفرة.

آليات التدخل لضبط الأسعار

وأردف أن الدولة لديها آليات للتدخل لضبط الأسعار، أبرزها أنه سيتم ضخ 300 ألف طن سكر خلال الفترة المقبلة بالأسواق، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن خفض أسعار السلع الأسبوع المقبل على الأكثر.

مجلس الوزراء يوافق على 8 قرارات اقتصادية هامة خلال اجتماع اليوم

وفي سياق مختلف.. شهد اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس المجلس، الموافقة على عدة قرارات مهمة والتي تضمنت التالي:

موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اكتتاب جمهورية مصر العربية في زيادة رأس المال في مؤسسة التمويل الدولية IFC، بهدف الحفاظ على حصص مصر من الأسهم وتأمين قدرتها التصويتية داخل المؤسسة.
 

موافقة مجلس الوزراء على تعديل الاتفاقية المتعلقة ببرنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر، مما يتيح مزيدًا من الوقت لتنفيذ البرنامج دون تكلفة إضافية.
 

موافقة مجلس الوزراء على الاتفاق الخاص بمشروع "المساعدة الفنية التحضيرية لمعالجة الحمأة في مصر"، الممول بمنحة قيمتها مليون يورو من البنك الأوروبي للاستثمار، لصالح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
 

موافقة مجلس الوزراء على اكتتاب جمهورية مصر العربية في زيادتين لموارد هيئة التنمية الدولية IDA، للمساهمة في التنمية الاقتصادية في البلدان عبر توفير تمويلات ميسرة للبرامج التنموية والمشروعات الإنمائية.
 

موافقة مجلس الوزراء على تعاقد المؤسسة العلاجية مع جمعية مدينة نصر للتنمية والرعاية الاجتماعية، لإدارة واستغلال وتشغيل مستشفى مبرة المعادي.
 

موافقة مجلس الوزراء على تخصيص قطعة أرض لصالح بيت الزكاة والصدقات في منطقة الخالدين بحي الدراسة بمحافظة القاهرة، لإقامة مقر رئيسي للمؤسسة.
 

موافقة مجلس الوزراء على الإسناد للشركات وزيادة أوامر الإسناد لعدد من المشاريع في مجالات الإسكان والمرافق والنقل والتعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى مشروعات في محافظة دمياط.
 

موافقة مجلس الوزراء على بعض الطلبات المقدمة من الجهات المختلفة للتعاقد وفقًا لأحكام المادة 78 من قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة.