الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

الموافقة على عدة قرارات هامة

أبرزها إنشاء "جامعة ساكسونى مصر".. مجلس الوزراء يصدر قرارات هامة بشأن التعليم

الأربعاء 06/مارس/2024 - 07:13 م
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

تم خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الموافقة على عدة قرارات هامة تتضمن قرارات هامة بشأن التعليم ومنها:

 

قرارات مجلس الورزاء: 

 

  1. موافقة مجلس الوزراء على إطلاق مرحلة جديدة من مبادرة السداد الفوري لرد متأخرات أعباء الصادرات المستحقة للشركات المصدرة، بقيمة تصل إلى 8 مليار جنيه.
     
  2. موافقة مجلس الوزراء على 5 مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول بشأن اتفاقيات التزام بترولية، تشمل شركات مصرية وعالمية لاستغلال موارد البترول في مناطق مختلفة من مصر.
     
  3. العفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبة عيد الفطر المبارك وعيد تحرير سيناء.
     
  4. موافقة مجلس الوزراء علي إعادة تخصيص قطع من الأراضي المملوكة للدولة في شبه جزيرة سيناء لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لاستخدامها في مشاريع التنمية.
     
  5. موافقة مجلس الوزراء علي إنشاء جامعة تكنولوجية خاصة باسم "جامعة ساكسونى مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا"، تضم عدة كليات ومعاهد عليا متخصصة.
  6. إنشاء غرفة صناعات الدعاية والإعلان باتحاد الصناعات المصرية، بهدف دعم وتطوير هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد المصري.
  7.  وافق مجلس الوزراء على إصدار اللائحة التنفيذية للقانون 171 لسنة 2023 الخاص بالتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، مع مراعاة الملاحظات التي تم طرحها من الوزارات والجهات المعنية.
  8. وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمجلس الوزراء، وذلك برئاسة مساعد أمين عام مجلس الوزراء لشؤون إدارة الأزمات والكوارث، وعضوية مجموعة من الجهات المعنية، بما في ذلك الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والهلال الأحمر المصري..
     
  9. وافق مجلس الوزراء على قيام جامعة سوهاج بإكمال مشروع البنية التحتية في المقر الجديد للجامعة بمدينة سوهاج الجديدة، من خلال الإسناد لإحدى الجهات المحددة بموجب المادة 78 من قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، دون فرض أعباء مالية إضافية على الخزانة العامة للدولة.
     
  10. اعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات التي صدرت عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض المنازعات الاستثمارية في جلستها رقم ١٠٣ المنعقدة في ٢٦ فبراير ٢٠٢٤، والتي بلغ عددها ٣٠ موضوعًا.
     
  11. اعتمد مجلس الوزراء نتيجة دراسة وزارة المالية لطلب محافظة الإسكندرية بالسماح بالتصرف بالبيع في مساحة تقدر بحوالي ٧٥٤.٨١ متر مربع، بمنطقة أم زغيو بالكيلو ١٧.٥ طريق الإسكندرية/ مطروح بمنطقة أبو يوسف قبلي، للسيد/ علي ماهر البيلي، والتي تضم محطة تموين وخدمة للسيارات.
     
  12. وافق مجلس الوزراء على زيادة مبلغ القيمة الإيجارية المصروفة من قبل الدولة كتعويضات لشاغلي الوحدات ضمن مشروع تطوير وتأهيل وإحياء القاهرة التاريخية، بحيث لا تقل عن ٣٠٠٠ جنيه، مع زيادة سنوية بنسبة ١٠٪، حتى اكتمال تسكينهم بالوحدات السكنية البديلة.
     
  13. اعتمد مجلس الوزراء الموافقات الصادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن إقامة ٣٧ مشروعًا في ١٤ محافظة بمساحة إجمالية تقدر بحوالي ١٦٫١٧ مليون متر مربع، ضمن إطار تنفيذ مشروعات النفع العام وبرامج مبادرة "حياة كريمة".

 

هذه القرارات تأتي في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز الاقتصاد وتحفيز الاستثمار وتطوير البنية التحتية وتعزيز قطاعات الصناعة والتعليم والبحث العلمي في مصر.