السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

حصاد 2017 (2).. أبرز تصريحات طارق شوقي.. وصف المعلمين بـ "الحرامية".. ترقية 516 ألف معلم.. الغاء الثانوية العامة والابتدائية

الأحد 31/ديسمبر/2017 - 11:20 ص
السبورة

يستعرض موقع السبورة أبرز التصريحات التى أدلى بها طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال عام 2017، والتى اثارت الرأى العام ومنها وصف المعلمين بـ "الحرامية".. بالاضافة الى الغاء الثانوية العامة والشهادة الابتدائية، وايضا ترقية 516 ألف معلم..

إلغاء الثانوية العامة
منذ أسابيع ليست بالكثيرة تم تداول أنباء عن نية وزارة التربية والتعليم إلغاء الثانوية العامة تمامًا، وأن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي قال إنه سيتم إلغاء الثانوية، على أن يكون الدخول إلى الجامعات بواسطة اختبار للقدرات تجريها الكليات، وفقًا لاختيار الطالب نفسه.

ويسعى "شوقي" إلى أن يكون الطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة مؤهلًا لسوق العمل ويمتلك أدواتها، ولديه القدرات، وأولها المعرفة الجيدة للغة الإنجليزية، ومعرفة هويته وانتمائه الوطني بوضوح، وأن يتقبل الآخر، ويعرف كيف يفكر ويتعلم، ويكون منفتحًا على الدنيا، وطريقة التفكير المنطقي والعلمي، ومن يريد الجامعة فليكمل مشواره.
 
التعليم ليس مجانيًا:
ويرى شوقي أن "التعليم في مصر ليس مجانيًا"، فهناك مصاريف ضخمة تدفعها الدولة، والأسر تتحمل مصاريف كثيرة في الدروس الخصوصية، والحل، حسبما يري الوزير هو أن "نحسب تكلفة التعليم الجيد وعدد الطلبة لدينا وبالتالي تكلفة الطالب الواحد في نظام تعليمي جيد وما تتحمله الدولة وما يجب ان يتحمله ولي الأمر".

ويوجز "شوقي" موقفه من مجانية التعليم، بالقول: "المجانية ميزة لمن يستحقها من محدودي الدخل والطلاب المجتهدين وتسحب من الراسبين".

اختزال المراحل التعليمية:
وتأتي فكرة تقليص السنوات الدراسية إلى 7 سنوات بدلًا من 16 عامًا، ضمن تصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم التى آثارت جدل بين الخبراء والتربويين، حيث أكدوا استحالة تطبيق الفكرة، وأن المنظومة التعليمية في مصر غير مؤهلة لاختزال سنوات الدراسة.

تصريحات طارق شوقى والتى انتشرت بوصفه المعلمين بـ "الحرامية" فى حوار له بجريدة الأخبار، وقامت الدنيا وقتها حتى اضطرت الوزارة الى نفى هذه التصريحات والتى كانت قد نشرت فى جريدة قومية اثناء إجازة عيد الأضحى المبارك.

ومن القرارات الوزارية التى اصدرها الغاء الشهادة الابتدائية واعتبارها سنة نقل عادية، ووضع امتحان موحد على مستوى الادارة التعليمية وليس على مستوى المحافظة، لتوفير مليارات الجنيهات التى يتم صرفها على كنترولات التصحيح على مستوى المحافظة.

ونوجز التصريحات التى أدلى بها فى عدد من النقاط التالية:
1_ صدور ملامح النظام الجديد فى أكتوبر 2018، ففي شهادة إتمام الثانوية العامة سيتم استبدال نظام الامتحان النهائى الواحد بامتحان تراكمى، على أن يحدد المجلس الأعلى للجامعات وسيلة لدخول الكليات بنظام جديد يعتمد على الشفافية وقد يتضمن النظام اختبارات القدرات على غرار الكليات العسكرية والجامعات العالمية.

2_ خطة لتدريب معلمى الثانوية العامة تختلف عن تدريب معلمى الابتدائية.

3_ إعفاء أبناء الشهداء والمصابين من الرسوم الدراسية.

4_ ترقية 516 ألف معلم.

5_ تغيير طريقة التعاقد، حيث سيكون التعاقد موحد بعقد مركزى، والتعاقد محلى مع المحافظين بغرفة واحدة، للوصول بها إلى نظام أعلى وأكثر تنظيمًا عن الأعوام السابقة.

6_ استمرار العمل بنظام البوكليت فى الثانوية العامة مع تصحيح أخطاء العام الماضى.

7_ تسليم الرئيس مشروع قومى للتعليم فى 2018.

8_ إعادة هيكلة مكافآت العاملين بديوان عام وزارة التربية والتعليم.

9_ التحول رقميًا فى الكتاب المدرسى وتوفير مبالغ طائلة فى طباعة الكتب.

10_ هيكلة المواقع القيادية فى وزارة التربية والتعليم.