السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم فى أسبوع.. تصحيح الامتحانات بدون معلم.. تدريب المعلمين استعدادا للعام الدراسى 2019/2018.. لقاء شوقى مع طلاب الثانوية العامة

الجمعة 22/ديسمبر/2017 - 09:22 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

ينشر موقع السبورة حصاد التعليم من خلال نشاطات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم وجميع المسئولين على مستوى الوزارة وجميع الأحداث التى دارت خلال الايام الماضية ومنها: تصحيح الامتحانات بدون معلم.. وحادث اتوبيس لطلاب التربية الخاصة.. وجداول امتحانات الثانوية الفنية.

 عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لقاءً مباشرا مع مجموعة من طلاب المدارس المختلفة من التعليم "الفني، والعام، والخاص، والتجريبي، والدولي"، لمعرفة آراء الطلاب والتعرف على السلبيات والمعوقات التي تواجههم في العملية التعليمية وكيفية إيجاد الحلول لجعل التعليم عملية تعلم واكتساب مهارات.

ورد "شوقي" خلال هذا اللقاء على سؤال إحدى الطالبات حول الآليات التي سوف يتخذها في نظام تطوير التعليم الجديد، خاصة أنه يوجد طلاب لا يمتلكون التكنولوجيا، وكذلك نظام التعليم الجديد للثانوية العامة، قائلًا إنه عادة ما يقرأ بالصحف البعض منه ليس بصحيح.

وقال الوزير: "بالنسبة للنظام الجديد فإن الوزارة تحمل علي عاتقها أن تعفي أولياء الأمور من العبء المادي الواقع عليهم بسبب الدروس الخصوصية، وهذه هي أولى الخطوات للتغيير، ومحاولة استبدال الخوف والرهبة من الثانوية العامة بنظام أكثر سهولة، والنظام الجديد يهدف إلى هذا"، مضيفًا أن التابلت سوف يصبح في يد كل طالب وستتحمل الوزارة تكلفته كاملة، وأنه سوف يمنع عملية الغش تمامًا ويكون دور المدرس فقط في اللجنة هو التأكد من شخصية صاحب التابلت.

وأوضح "شوقي" أنه سيكون هناك نظام جديد لتصحيح الامتحانات بعيدًا عن مدرس الفصل ويكون "أون لاين"، ويتوفر به كل العدالة والشفافية، ويكون التابلت بديلا لورقة الامتحان بحيث يستطيع الطالب الكتابة عليه والإجابة عن أسئلة الامتحان من خلاله، وسوف يتم تغيير نظام الأسئلة بحيث تهدف إلى الفهم وليس الحفظ، ويكون الفصل للمناقشة ومعرفة ما تم فهمه من القراءة والبحث والاطلاع في موضوع الدرس، وأكد أن هذه الطريقة سوف تحدث تغيير كبير جدًا في منظومة التعليم.

وأضاف أن التخطيط للتعليم في المراحل العمرية الأولي هو الأهم، لأنها الأساس في بناء الشخصية وتطويرها، وردًا على سؤال آخر عن وضع بعض المحتويات على بنك المعرفة، وأكثرها علمي والأدبي لا يأخد الحظ الوافر من المعلومات، قال شوقي إن "بنك المعرفة كان مؤسسًا بالأصل للجامعات والبحث العلمي وأردنا تطويعه للعمل في مراحل التعليم قبل الجامعي، وتمت إضافة جميع المناهج العلمية بالمدارس عليه، وجار إضافة المناهج الأدبية تباعا للاستفادة منه في جميع المجالات، وأيضا سوف يوضع عليه محتويات الكتب الخارجية، لتكون بين يدي الطالب بدون تحمل الجهد والعناء المادى".

وردا على سؤال خاص بتطوير منظومة التعليم الفني، قال شوقى إن "الوزارة تدرس التعليم الفني دراسة جيدة لترتفع وترتقي بمستواه التعليمي، ليصبح خريجو الفني لا يقلون أهمية عن خريجي الجامعات، وأيضا نعمل جاهدين علي تغيير نظرة المجتمع للتعليم الفني لتصبح أكثر احترامًا وتحضرًا وتفهمًا لأهمية التعليم الفني، ونحاول تفادي الأخطاء القديمة"، مشيرًا إلى أن "التعليم الفني ليس مسئولية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فقط، ولكن هو مسئولية وزارات أخرى معنا وهي الصناعة، والصحة، والسياحة، والزراعة، وجهات أخرى".

وأكد أنه يسعى إلى عمل شراكات مع مؤسسات صناعية بالخارج تفتح مصانع بمصر لكي تحقق الجودة في الإنتاج ويتم تدريب ودراسة الطلاب بها، وتكون الشهادة التي يحصل عليها طالب التعليم الفني معتمدة من جهات عالمية إلى جانب بلده، وأيضا للارتفاع بالمستوى المهاري والعلمي ليصبح خريج الفني مواطنا منتجا متطورا متواصلا مع العالم الخارجي أولا بأول، لمعرفة كل ما هو جديد بمهنته ليستطيع تطوير نفسه وأدائه ومهاراته المهنية.

وفي إجابة عن سؤال حول تطوير المعلم، خاصة معلم المراحل العمرية الأولى، قال "شوقي" إنه يعمل على برنامج تطوير للمعلمين بالمشاركة مع كليات التربية لتطوير وتحسين أداء المعلم، بحيث يصبح قادرًا على التعامل مع الأطفال في المراحل العمرية الأولى والشخصيات المختلفة وأيضًا يكون قادرًا على التواصل المستمر المثمر البناء مع تلاميذه، ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم ليطور من أدائهم من خلال التكنولوجيا الحديثة.

من ناحية أخرى، تعرض أتوبيس طلاب التربية الخاصة المتجه من شمال سيناء إلى الإسكندرية لحضور بطولة الصم، يوم الاثنين الماضي لحادث سير أسفر عن إصابة 12 طالبًا.

وأعلن الإعلامي أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم حجز بعض الحالات فى المستشفى رشيد العام، ومستشفى الإسكندرية الميرى، مشيرًا إلى أن معظم الحالات صارت مستقرة الآن.

وقال خيري إنه تم التنسيق مع محافظة البحيرة لنقل المصابين من المستشفى برفقة فريق طبي إلى محافظة شمال سيناء، وهم من مدارس الصم وضعاف السمع، بينما يوجد طالب واحد محتجز في المستشفى الجامعى بشرق الإسكندرية، وطالب بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع مصاب بكسر فى الجمجمة وجرح وقطع فى الرأس وحالته مستقرة.

وأضاف أنه تمت إصابة مدير إدارة التربية الخاصة بشمال سيناء بكسر مضاعف بالساق اليسرى، وتهتك بالأوعية الدموية بالذراع اليسرى، وهي متواجدة حاليًا بالمستشفى الجامعى بشرق الإسكندرية، وكذلك مدير الموهوبين بشمال سيناء الذي تم إجراء عملية جراحية له، وحالته مستقرة، بجانب إصابة أحد المشرفين، وما زالت الوزارة تتابع الحالات والاطمئنان عليها.

من جانبه، وافق الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، على الطلب الذي تقدمت به شراكة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات؛ لتطبيق مناهج تخصص "الصناعات الغذائية" لطلاب التعليم الفني، ذلك التخصص الذي أعده قطاع التعليم الفني بالتعاون مع شراكة التدريب للصناعات الغذائية، وبمشاركة رجال الصناعة وخبرائها منذ عامين، وذلك وفقًا لخطة مصلحة الكفاية الإنتاجية؛ لفتح هذه المهنة الجديدة مستعينة بمناهج قطاع التعليم الفني.

يأتي ذلك في ضوء حرص الوزارة على تكثيف التعاون بين الوزارة وجميع الجهات المعنية بالتعليم الفني.

ويعد هذا التعاون باكورة التطبيق الفعلي لاتفاق التعاون الذي تم توقيعه مؤخرًا بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الصناعة؛ لتنسيق الجهود في كل ما يخص التعليم الفني والتدريب المهني في الوزارتين.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مخاطبة رئيس البنك المركزى لفتح حساب باسم الوزارة لتحصيل مصروفات المدارس الخاصة، التي تخضع للإشراف المالى بحيث تقوم الوزارة بتحصيل مصاريف هذه المدارس.

وأوضح أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن عبير إبراهيم، مدير عام التعليم الخاص والدولي، استعرضت خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب المنعقدة حاليا مع الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، استراتيجية تطوير التعليم الخاص، وأكدت أنه يتم العمل على حل أهم المشكلات التى تواجه المدارس الخاصة والدولية وتعميم الحلول على المدارس الأخرى. 

وقالت "إبراهيم" إنه تم تشكيل لجنة من أصحاب المدارس الخاصة لأخذ آرائهم فى التعديلات فى العام الدراسى الجديد 2018/2019، مشيرة إلى أنه من ضمن هذه التعديلات غلق جميع المشاكل الخاصة بالمصروفات.

وأضافت أنه جار العمل على وضع آلية لدفع المصروفات عن طريق التنسيق مع أحد البنوك الحكومية، كما تم إعداد آليات وأساليب للمتابعة والمراقبة.

كما أكدت "إبراهيم" أنه يتم إعادة إحياء القرارات الوزارية الخاصة بالمدارس الخاصة والتأكيد على تفعيلها، مشيرة إلى أنه سيتم الاجتماع مع إدارات التعليم الخاص بكل مديرية تعليمية لمراجعة القرارات الوزارية.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن قطاع التعليم الفني بالوزارة سيبدأ خلال الأسبوع الجاري، في وضع التصورات الخاصة بجداول امتحانات الدبلومات الفنية بتخصصاتها المختلفة "الصناعي والزراعي والتجاري والفندقي"، بنظاميها الثلاثة سنوات والخمس سنوات، للدور الأول للعام الدراسي 2017/2018.

وقال المصدر، في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، إنه بمجرد الانتهاء من وضع هذه التصورات، سيتم عرضها على الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، ثم يتم عرضها بعد ذلك على اتحاد طلاب مدارس مصر لمناقشتها وإبداء أي ملاحظات بشأنها، قبل أن يتم اعتمادها رسميًا من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استعدادًا لإعلانها رسميًا لجميع الطلاب بالمدارس الفنية.

وأوضح أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، كان قد حدد رسميًا موعد بدء امتحانات الدور الأول للدبلومات الفنية بمختلف تخصصاتها "التجاري، والصناعي، والزراعي، والفندقي" بنظامي الثلاث سنوات والخمس سنوات، بحيث تبدأ يوم 19 مايو 2018، بينما تنطلق امتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية يوم 28 يوليو 2018.

وقال المصدر إنه لن يتم إجراء أي تعديلات في شكل وطبيعة أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام، مشيرًا إلى أن الطلاب لن يفاجأوا بأي تغييرات في الورقة الامتحانية داخل لجان الامتحانات.