السبت 06 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

اول رسالة لـ " عمرو شحاتة " وكيل تعليم سوهاج

الجمعة 24/نوفمبر/2017 - 12:58 ص
عمرو شحاته
عمرو شحاته

وجه عماد دهيس الناشط التعليمي  رسالة الي عمرو شحاته وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج ، من اجل توحيد امتحانات النقل المختلفة على مستوى االادارات التعليمية للتغلب على مساوئ وسلبيات تلك الامتحانات .

" السبورة " تنشر نص الرسالة

السيد الاستاذ / عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج

الى السادة / المسؤولين عن التعليم بسوهاج

-- بخصوص مساوئ وسلبيات عدم توحيد امتحانات النقل لجميع مراحل التعليم المختلفة الابتدائي والاعدادي والثانوي علي مستوي الادارة التعليمية الواحدة.

-- للأسف مازالت امتحانات النقل يشوبها الكثير من العشوائية والفوضي والاخطاء التى تتكرر ومازالت تتكرر كل عام تحت سمع وبصر المسئولين عن تلك الامتحانات والتى تنتج من عدم توحيد امتحانات النقل لجميع مراحل التعليم المختلفة وخاصة المرحلة الاعدادية علي مستوي الادارة التعليمية الواحدة

-- حيث لوحظ الأتي:-

1- اختلاف تلك الامتحانات داخل نفس الادارة حيث توضع بها العديد من الامتحانات المختلفة لنفس المادة بواسطة عدد كبيرمن معلمي المدارس حيث يضع كل معلم الامتحان لمدرسته اوعدد من تلك المدارس( من 2 الى 4 مدرسة) لدرجة انه قد يصل عدد الامتحانات الموضوعة لامتحان مادة ما الى 30 امتحان او اكثر على مستوى مدارس الادارة التعليمية الواحدة.

2- وجود تفاوت كبير بين تلك الامتحانات من حيث المستوى (الصعوبة والسهولة وفنيات الامتحان) وتغلب عليها النزعة الشخصية والتحدى بين المعلمين الذين يضعون تلك الامتحانات .

3- تفاوت كبيرفي مستوى تلك الامتحانات بين مدارس المدينة ومدارس الريف ومن مدرسة لاخرى .

4- غالبا مايبتعد السادة موجهى المواد المختلفة عن وضع تلك الامتحانات و يقومون بتكليف بعض المعلمين بذلك ومنهم معلمين حديثي التعيين وليس لهم خبرة بوضع الامتحانات ؟؟!!

5- وضع المعلمين لتلك الامتحانات يعمل على ازدهار سوق الدروس الخصوصية لانه يعطي الفرصة لمعلمي الدروس الخصوصية لتحدى بعضهم البعض في تلك الامتحانات .

6- غالبا تخرج كثير من تلك الامتحانات في صورة سيئة من حيث الاعداد الفني للامتحان وكتابته وطباعته نظرا لاختلاف وكثرة عدد تلك الامتحانات لنفس المادة .

7- غالبا مايتم كتابة وطباعة تلك الامتحانات في المكتبات والمطابع الخارجية الخاصة مما يعطى الفرصة لحدوث تسريبات لتلك الامتحانات ويحدث مالا يحمد عقباه .

-- لذا نقترح الأتي للغلب على تلك المساوئ :-

1- ان يتم كتابة وطباعة تلك الامتحانات فى المطابع الخاصة بكل ادارة تعليمية على حده.

2- ان يتم توحيد تلك الامتحانات بحيث يكون هناك امتحان موحد لنفس المادة على مستوى جميع مدارس الادارة الواحدة يراعي جميع مستويات الطلاب .

3- ان يقوم التوجيه الفنى المختص بكل مادة تولى وضع الامتحان الموحد لجميع مدارس الادارة ومن ثم نضمن عدالة مستوى الامتحان بحيث يكون متوسط المستوى وفي مستوى جميع الطلاب من المتفوقين والضعفاء وطلاب المدينة وطلاب الريف .

4- سرعة العمل على توفير مطابع خاصة بكل ادارة تعليمية من ادارات محافظة سوهاج تتولى تنفيذ اعداد وطباعة وتوزيع امتحانات صفوف النقل .

5- في حالة تعذر توفير مطبعة بكل ادارة تعليمية يكون طباعة الامتحان في مكان خارجي واحد لكل الامتحانات تحت اشراف الادارة.

ولما سبق نرفع الامر لسيادتكم للتكرم بالموافقة للصالح العام ولصالح حسن سير العملية التعليمية .

واخيرا وفقنا الله واياكم لما فيه كل الخير للعملية التعليمية بسوهاج .