الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

د. ماهر صبري فى حوار خاص عن دور رابطة التربويين العرب فى النشر العلمى للبحوث التربوية

الأربعاء 04/يناير/2017 - 01:32 م
السبورة

أوضح د. ماهر صبرى أستاذ ورئيس قسم المناهج جامعة بنها، ورئيس مجلس ادارة ورابطة التربويين العرب دور رابطة التربويين العرب فى النشر العلمى للبحوث التربوية، من خلال ما تصدره من أوعية متعددة ومختلفة تجمع بين الكتب المحكمة والمجلات والدوريات المحكمة، والتى تم خلالها النشر لباحثين من كافة الدول العربية.

 ماهى جهود الرابطة فى مجال الانتشــار والنشـــر العلمى المحلى والاقليمى والدولــي؟
أوضح الدكتور ماهر صبرى جهود الرابطة فى مجال الانتشــار والنشـــر العلمى المحلى والاقليمى والدولــي من خلال تصنيف منشوراتها ضمن التصنيف ضمن قواعد البيانات الدولية، ومواقع النشر الدولي ومحركات البحث كموقع academia، الشبكة العلمية العالمية "ريسرش جيت"، محرك البحث جوجل وموقع جوجل اسكولر الباحث العلمي، اضافة الى المواقع الإلكترونية وحسابات الرابطة على مواقع التوصل الاجتماعي.

كيف يتم الحفاظ على جودة منشورات الرابطة؟
واشار الى انه فى اطار الحرص على جودة منشورات الرابطة وتصنيفها على المستوى العالمى، قامت الرابطة بعدة محاولات لتصنيف مجالاتها وفق تصنيف ISI وهو التصنيف الدولي العالمي للمجلات العلمية.

كم عدد المحاولات التى قامت بها الرابطة لتصنيف مجالاتها وفق تصنيف ISI؟
أجاب الدكتور ماهر صبري بلغت محاولات ثلاث.

هل واجهت الرابطة عقبات فى تصنيف تومسون رويترز؟
أجاب نعم .

ما هى تلك العقبات؟
أشار صبري وفى كل مرة صادفت الرابطة عقبات عديدة تضعها "تومسون رويترز" لعدم التصنيف وتطلب من الانتظار لإشعار آخر حيث تضع تومسون رويترز شروط لاعتماد المجلات وتصنيفها دوليا وفق ما يعرف بمعامل التأثير IF من اصعبها، الشرط المعجز أن تصدر المجلة تحت راية ناشر دولي معروف وهو ما يتطلب مبالغ طائلة، لذلك لاتوجد مجلة تربوية عربية مصنفة وفق ISI، سوى مجلة كلية التربية جامعة البحرين دخلت دورة واحدة لمدة 3 سنوات ثم خرجت من التصنيف.

هل معامل التأثير IF -  يحسب معامل التأثير للمجلات وفق تصنيف ISI؟
اكد صبرى ان معامل التأثير IF - والذى يحسب معامل التأثير للمجلات وفق تصنيف ISI بعدد الاستشهادات التى تتم فى البحوث المنشورة فى المجلة من البحوث المنشورة فى المجلة ذاتها - ليس دالة في الجودة الفعلية للمجلات العلمية .

هل توجد طرق خادعة تستطيع المجلات العلمية رفع معامل التأثير؟
أجاب صبري نعم  هناك طرق خادعة تستطيع المجلات العلمية رفع معامل التأثير.

ما هى الطرق التى تستطيع المجلات العلمية رفع معامل التأثير؟
أشار "صبري" من خلالها أهمها عمل مراجعة للبحوث المنشورة في المجلة كل مجموعة أعدادا، وبالتالي يتم رفع عدد الاستشهادات في هذه المراجعات من البحوث المنشورة بالمجلة ذاتها فيترفع معامل تأثيرها، وتوجد مجلات دقيقة جدا وتتوافر فيها كل معايير الجودة لكنها ليست منتشرة بالقدر الكافي أو أنها ليست مفتوحة المصدر على الشبكة فتحصل على معامل تأثير منخفض رغم جودتها.

هل توجد المعايير الخاصة بالنشر العلمى؟
الامر الذى يتطلب ضرورة تكاتف الجهود لتطوير المعايير الخاصة بالنشر العلمى والى ضرورة وضع معايير تتجاوز التحيزات الايديولوجية الثقافية أو الجغرافية، والا يتم وضع المجلات والدوريات التي تتبع للعلوم الطبيعية والتطبيقية في نفس السلة مع تلك التي تنتمي للحقول الاجتماعية والانسانية. 

مشروع معامل التأثير العربى ظهر نتيجة للاحتكار تومسون رويترز على تصنيف المجلات والدوريات؟
اكد على اهمية مشروع معامل التأثير العربى، واوضح ان ظهور هذا المشروع جاء كرد فعل طبيعي للاحتكار الذي تفرضه تومسون رويترز على تصنيف المجلات والدوريات، وحرمان المجلات العربية من هذا الحق.